الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تحمي نفسك من الحرارة العالية؟

نشر بتاريخ: 22/05/2015 ( آخر تحديث: 22/05/2015 الساعة: 12:17 )
كيف تحمي نفسك من الحرارة العالية؟

غزة - خاص معا - شهدت فلسطين منذ بداية شهر أيار الحالي درجات حرارة عالية نسبيا في مثل هذا الوقت من العام، فكيف يحمي الانسان نفسه من الحرارة العالية؟ ما هي الاجراءات السليمة للحفاظ على صحته؟.


معا حاورت د.مجدي ضهير مدير الطب الوقائي في وزارة الصحة في غزة عن تأثير ارتفاع درجات الحرارة والطرق المثلى للتعامل معها خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وساعات الصيام الطويلة.


تأثير ارتفاع الحرارة على الانسان
ارتفاع درجات الحرارة يتسبب بالكثير من الأضرار سواء بشكل مباشر أو غير مباشر على صحة الانسان، فمن الناحية المباشرة فإن التعرض لأشعة الشمس الحارة في ساعات الظهيرة عندما تكون الشمس عمودية قد تتسبب بالكثير من العواقب، أولها "ضربة الشمس" التي تعتبر أعراضها خطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة، وبالتالي يجب عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة الذين يعملون في مناطق مفتوحة بدون غطاء للرأس.


واضاف د.مجدي ان ثاني آثار التعرض لاشعة الشمس المباشرة، هو الجفاف أي فقدان كميات كبيرة من السوائل نتيجة العرق الزائد فيجب تناول المياه بشكل مستمر للوقاية من الجفاف، كما ان الهواء الساخن والتقلبات السريعة لدرجة الحرارة خاصة في فترة الربيع وما قبل الصيف فترة الخماسين تُحدث حساسية للبعض خاصة للأطفال وكبار السن ومن يعانون من الربو.

الطريقة المثلى للتعامل مع ارتفاع الحرارة
يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصة ساعات الذروة خاصة الأطفال وكبار السن ومن يعاني من الأمراض المزمنة، ويجب تناول كميات كبيرة من السوائل.

وقد يكون هناك آثار سلبية ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة بطريقة غير مباشرة، فعندما يتناوله الانسان اطعمة ومشروبات ومياه غير سليمة وسط ارتفاع درجات الحرارة التي تتيح امكانية نمو البكتيريا وافرازها السموم في هذه الاطعمة ما يرثر سلبا على صحة الانسان، لذلك من الضروري جدا ان يعرف الانسان طريقة الحفظ الجيدة للمشروبات والأطعمة.


اصابات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة
ضربات الشمس والجفاف الحقيقة لم تصل لمرحلة الخطر في مجتمعنا الا ان هناك حالات محددة يتم التعامل معها في قسم الاستقبال في المشافي.


شهر رمضان
يجب تناول كبيات كبيرة من السوائل خلال الليل وعلى السحور، وعدم التعرض لأشعة الشمس، وحفظ الاغذية بطريقة مناسبة.

مقابلة: ايمن ابو شنب