الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء موسع في جنين لمناقشة آلية محافظة جنين نظيفة وجميلة

نشر بتاريخ: 26/05/2015 ( آخر تحديث: 26/05/2015 الساعة: 15:00 )

جنين -معا - أوصى المشاركون في اللقاء الموسع لمناقشة آلية حملة "محافظة جنين نظيفة وجميلة " الذي عقدته اللجنة المقررة للمجلسين التنفيذي والاستشاري بالشراكة مع الهيئات المحلية والمؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمع المحلي ، اليوم الثلاثاء ، أهمية الشراكة مع كافة المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل النهوض بواقع المحافظة ، وتطويرها من كافة الجوانب الحيوية ، والعمل على توفير الأمن والأمان وتطبيق القانون وأن يكون وفق الجميع ، وإزالة التعديات على الأملاك العامة من قبل المواطنين في الأسواق التجارية ، الأرصفة ، الطرقات " واستكمال مشروع التشجير ، ودفع المستحقات المترتبة على البلديات لصالح مجلس الخدمات المشترك لمكب زهرة الفنجان ، مشيرين إلى ضرورة أن تتابع لجنة التنظيم والرقابة بشكل مكثف التعديات على الأراضي الزراعية ،وعدم منح تراخيص البناء فيها .

وأشار المشاركون إلى أهمية نشر الوعي المجتمعي لتعزيز ثقافة النظافة عن طريق وسائل الإعلام المحلية ، وفي منابر المساجد وتفعيل قانون العقوبات المتعلق بالبيئة والنظافة العامة ، وتغريم المخالفين لهذا القانون.


وشدد المشاركون على ضرورة مكافحة الظواهر السلبية وأبزها مكافحة المخدرات على مدار العام لتنظيف المحافظة من هذه الآفة الخطيرة والمدمرة لأفراد المجتمع الفلسطيني، ومحاربة ظاهرة المركبات والدراجات النارية الغير قانونية، ومنع إطلاق النار في الحفلات الخاصة وعدم تجاوزها إلى ما بعد الساعة الحادية عشر ليلا حرصا على سلامة أبناء الطلبة المقلبين على امتحان شهادة الثانوية العامة .

كما طالب المشاركون بتفعيل دور البلديات في مجال الخدمات وخاصة قسم الصحة والبيئة ،والبدء بتخضير التجمعات السكانية ، وتوزيع حاويات النفايات على كافة المناطق السكانية حفاظا على البيئة العامة والمظهر الجمالي ، مع تفعيل قانون العقوبات المتعلق بالبيئة والنظافة العامة .


وأكد المحافظ اللواء إبراهيم رمضان أن توفير السلم الأهلي هو المقدمة الأساسية في عملية التنمية ، وبدون هذا المطلب لن بكون هناك تنمية . ودعا رمضان إلى يوم تطوعي لتنظيف المدينة بمشاركة كافة المؤسسات ،ومتطرقا إلى ملف تنظيم السوق وإزالة التعديات على الطرقات . لافتا إلى أن موضوع السوق لاقى وراجا في باقي مدن الضفة التي أخذت حذو جنين للشروع في تنظيم أسواقها .

وأشار رمضان إلى مشروع تأهيل الملعب البلدي ، وقرب الانتهاء من المرحلة الأولى والبدء في المرحلة الثانية، مؤكدا أنه في شهر آذار المقبل سيشهد الملعب أول مباراة كرة قدم فيه . وشدد رمضان على أهمية التشبيك والعمل بروح الفريق الواحد لمتابعة كافة القضايا والملفات التي يطرحها المجلسين التنفيذي والاستشاري وتصويب الأخطاء من أجل العمل والحفاظ على المصلحة العليا للمواطنين في محافظة جنين الذين تحملوا الظروف المعيشية الصعبة وإجراءات الاحتلال التي أخرت عملية التنمية لسنوات .


بدوره أشاد رئيس بلدية جنين وليد أبو مويس بدور المحافظ رمضان ، والأجهزة الأمنية الذين ساهموا بشكل أساسي في تنظيم المدينة بتنفيذ السوق الجديد للخضار والفواكه، ويتم حاليا المتابعة لتنظيم بسطات النثريات . وطالب أبو مويس المؤسسات التشبيك والتعاون مع بلدية جنين من أجل جعل المدينة نظيفة وجميلة ، لاستقبال زوراها من أبناء شعبنا في داخل أراضي الـــ 48 ، وتوفير سبل الراحة والأمان ، وانتعاش الحركة التجارية .


وقال مقرر اللجنة المصغرة للمجلسين التنفيذي والاستشاري الدكتور غالب أبو بكر أن اللجنة تتكون في عضويتها من 12 عضوا ، ومهمتها تحضير المخططات والتوصيات والمحاور وعرضها على المحافظ للبث فيها . وأضاف أبو بكر أن اللجنة رفعت شعار " محافظة جنين نظيفة وجميلة " حيث سيتم تطوير هذه الخطة حتى سنة 2017 ، ثم طرح خطة تنموية استيراتيجية لتطوير المحافظة، مؤكدا أن دور المجلسين داعم وقابل للنقد البناء لتصويب الأخطاء من أجل بناء الخطط على أسس سليمة بتعاون الجميع كل في موقعه ، والعمل يدا بيد من أجل محافظة جنين نظيفة وجميلة ، ووطن يليق بالشهداء والجرحى الذي ضحوا في سبيله .


وشارك في اللقاء الموسع الذي أدار عرافته المهندس منصور السعدي محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان ، وممثلي المؤسسات الرسمية والأمنية ، والأطر النقابية ، وفصائل العمل الوطني ، ورؤساء البلديات والمجالس القرية ، والشخصيات الاعتبارية ، والمراكز النسوية .