الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس تنظيم قطاع المياه يعقد ورشة عمل تعريفية بالمجلس

نشر بتاريخ: 28/05/2015 ( آخر تحديث: 28/05/2015 الساعة: 11:38 )
رام الله- معا - نظم مجلس تنظيم قطاع المياهفي مقره وبالشراكة مع المؤسسة الالمانية للتعاون GIZ ورشة عمل تفاعلية هدفت للتعريف بالمجلس والصلاحيات المنوطة به وأهدافه ومخرجاته للفترة المقبلة.

وشارك في هذه الورشة ممثلون عن الوزارات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة، ومن ضمنها سلطة المياه، ووزارة الصحة ووزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اضافة لاتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطينوعدد من اعضاء مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع المياه. 
 
وافتتح السيد عبد الكريم أسعد رئيس مجلس الادارة الورشة بكلمة رحب من خلالها بالمشاركين وقدم لهم عرضا بين فيه المراحل المختلفة لبرنامج اصلاح قطاع المياه وصولا لإصدار القرار بقانون رقم 14 لعام 2014 والذي نص على تشكيل مجلس تنظيم قطاع المياه.

كذلك قام اسعد باستعراض اهداف ومرجعيات المجلس وعلاقاته والتكييف القانوني له بحسب ما نص عليه قانون المياه الجديد. كما قدم لمحة عما تم انجازه حتى تاريخه.

بدوره، القى الدكتور توماس ريكل مدير برنامج المياه في التعاون الألماني كلمة شكر فيها المجلس على جهوده واستعرض برامج الدعم الالماني لفلسطين في قطاع المياه واثنى على ما تم انجازه حتى اللحظة وأبدى استعداد التعاون الالماني لاستمرار دعم عملية تنظيم القطاع لما فيه من مصلحة للمواطن الفلسطيني بالدرجة الأولى.

وقام محمد سعيد الحميدي المدير التنفيذي للمجلس بعرض مسهب لما تم تحقيقه حتى الآن والتحديات التي تواجه عمل المجلس في هذه المرحلة وقام مع الدكتور توماس هولتكام بالخبير والمستشار الألماني ببناء المؤسسات بادارة النقاش وعرض عدة مقترحات لرسالة المجلس والمخرجات المتوقعة لعمله خلال المرحلة القادمة وتم نقاش المقترحات من قبل المشاركين الذين اسهمت مداخلاتهم في اثراء النقاش والخروج بتوافق لرسالة وأهداف المجلس والتي تم صياغتها بمشاركة الحضور بما يعزز مبدأ المشاركة مع الجهات ذات العلاقة والذي انتهجه المجلس منذ انشائه. 

رفع المجتمعون عددا من التوصيات تنصب في مجملها على ضرورة استمرار هذا النهج من التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة وتوسيع دائرة النقاش لتشمل كافة مزودي خدمة المياه والصرف الصحي اضافة لعقد اجتماعات ثنائية مع هذه المؤسسات للوصول لتوافق اعمق حول اليات وسبل تنسيق الجهود في برنامج اصلاح قطاع المياه.