الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأميرة بسمة تحتفل بإفتتاح قسم تأهيل الأطفال

نشر بتاريخ: 27/07/2015 ( آخر تحديث: 27/07/2015 الساعة: 18:42 )
مؤسسة الأميرة بسمة تحتفل بإفتتاح قسم تأهيل الأطفال

القدس - معا - افتتحت مؤسسة الأميرة بسمة للأطفال ذوي الإعاقة في مقرها في جبل الزيتون اليوم الإثنين 27 تموز 2015 قسم تأهيل الأطفال للعلاج الشامل تحت رعاية غبطة رئيس الأساقفة سهيل دواني.

هذا القسم الذي تم ترميمه مؤخراً بدعم سخي من البنك الإسلامي للتنمية.

وقد حضر وزير القدس عدنان الحسيني و م.هاني أبو دياب ممثلاُ عن البنك الإسلامي للتنمية وعدد من ممثلي شركاء وداعمي المؤسسة.

وقد بدأ الافتتاح بكلمة من عريف الحفل أيمن رمضان الذي رحب من خلالها بالضيوف والمُشاركين، تلاها كلمة غبطة رئيس الأساقفة سهيل دواني والذي أشاد بدور مؤسسة الأميرة بسمة والخدمات التي تقدمها في المدينة المقدسة لجميع فئات أبناء شعبنا من المناطق الفلسطينية وشكر كافة الموظفين والعاملين في المؤسسة.

وافتتح وزير شؤون القدس عدنان الحسيني كلمته بالمُباركة لافتتاح القسم، هذا وقدم ابراهيم فلتس مدير عام المؤسسة كلمة عبر من خلالها شكره وامتنانه لكل من قدم وساهم في هذا المشروع ولا سيما دور البنك الاسلامي للتنمية الممول الرئيسي.

وأشار فلتس إلى أنه من خلال قسم تأهيل الأطفال تستمر المؤسسة ومنذ 50 عاما بتقديم خدمات التأهيل للأطفال ذوي الإعاقة الذين يأتون من كافة أنحاء الضفة الغربية وغزة والقدس.

ويتلقّى هؤلاء الأطفال العلاجات اللازمة والتي هم بحاجة اليها حتى يتسنى لهم خوض حياة سليمة ومستقلة.

وأوضح بأن مركز الأميرة بسمة هو واحد من أكبر أربع مراكز تأهيل وطنية في فلسطين وهو الأكثر إختصاصاً في مجال توفير خدمات التأهيل للأطفال.

وأكد فلتس بأنه في المؤسسة مختصون ومعالجون ذو كفاءات عالية يوفرون العلاجات المتخصصة في المجالات التالية: العلاج الطبيعي، الوظيفي، المائي، علاج النطق والتواصل، العلاج الترفيهي/النفسي، العلاج بالموسيقى، الدعم النفسي للطفل والعائلة، وقسم التوحد الذي يضم غرفة علاجية حسية من الأحدث في فلسطين. بالإضافة لتواجد أطباء مختصون في التأهيل وعلم النفس التطويري وطب الأعصاب للأطفال.

ومن الجدير ذكره أن مؤسسة الأميرة بسمة بدأت تقديم خدماتها منذ عام 1965 والتي تعمل منذ ذلك الحين على تمكين الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم وتسعى من أجل دمج الأطفال في مجتمعاتهم المحلية. ذلك ومن خلال توفير خدمات التأهيل الشامل والتعليم الدامج، وتطوير ونشر أفضل الممارسات العلمية، والمناصرة والتوعية على السياسات والتشريعات التي تخص الأطفال ذوي الإعاقة.

وتقدم المؤسسة برنامج تأهيل شامل للأطفال ذوي الإعاقة من القدس والضفة الغربية وقطاع غزة الذين تتراوح أعمارهم منذ الولادة وحتى عمر 15 سنة، ويتضمن البرنامج الأساليب العلمية الحديثة في العلاج. ويتضمن البرنامج فترة علاج مكثف بحيث يتمكن الأطفال ذوي الإعاقة وأمهاتهم من الإقامة في مركز الأميرة بسمة لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويقدم لهم العلاج المكثف والمستمر للطفل ويتم تعليم الأم على تقنية التعامل مع طفلها.

اضافة إلى الخدمات التأهيلية والعلاجية للأطفال ذوي الإعاقة تقدم مؤسسة الأميرة بسمة خدمات التعليم الدامج للأطفال ذوي الإعاقة في مدرسة الأميرة بسمة، كما توفر برنامج التدريب المهني للأشخاص البالغين ذوي الإعاقة.