الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى سيدات الأعمال يطلق المشروع الإقليمي بالشراكة مع اليونيدو

نشر بتاريخ: 29/07/2015 ( آخر تحديث: 29/07/2015 الساعة: 20:08 )

رام الله -  معا  - بمشاركة أكثر من 30 شخص ممثلين وممثلات للمؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، وغير الحكومية، وسيدات الأعمال افتتح منتدى سيدات الأعمال المشروع الإقليمي " " تمكين النساء اقتصاديا من خلال تعزيز اللتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا" والممول من الحكومة الإيطالية، وبالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة لتطوير الصناعةUNIDO ، وينفذ البرنامج في 6 دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ( فلسطين، الأردن، مصر، لبنان، المغرب ، تونس)، ويهدف المشروع لتشجيع الاستثمار على المستوى الإقليمي والدولي، من خلال تطوير قدرات صاحبات الأعمال ، وتعزيز التشبيك، والتأثير في السياسات.


افتتحت اللقاء الذي عقد في مقر بنك فلسطين، مها أبو شوشة رئيسة مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال، بكلمة أكدت فيها على دور المنتدى في تعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء الفلسطينيات، واعتبرت هذا المشروع واحدة من الفرص المهمة التي من خلالها سيتاح لصاحبات الأعمال الفلسطينينات التواصل بشكل مباشر مع مستثمرين دوليين.


وفي كلمة مونيكا كاركو، رئيسة وحدة الاستثمار في UNIDO وضحت أن هذا المشروع جاء بناء على دراسات وأبحاث معززة ببيانات حول المشاركة الاقتصادية للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تميزت بارتفاع نسبة البطالة، وقلة النشاط الريادي، مقارنة بالنساء حول العالم، بشكل خاص بين الشابات.


وقدمت دعاء وادي المديرة التنفيذية للمنتدى، عرضا عن أهمية المشروع، في فتح فرص تطوير لصاحبات الأعمال من خلال معرض ميلان الدولي في ايطاليا الذي سيعقد في تشرين أول 2015، ودعت الشركاء من الوزارات المعنية ومؤسسات القطاع الخاص، و المؤسسات على تشجيع النساء على المشاركة في فعاليات وأنشطة المعرض الدولي، الذي يتضمن مؤتمر لعرض نتائج الدراسة الإقليمية حول واقع صاحبات الأعمال في المنطقة وبشكل خاص الدول المشاركة في المشروع. إضافات لفعاليات التشبيك ولقاءات العمل التي سيتيحها المعرض لصاحبات الأعمال.


نظرا لأن الوصول لرأس المال من التحديات الاساسية التي تواجه النساء كصاحبات أعمال، وغيرهن من المجموعات المهمشة، قدم المشروع برنامج كومفار ( اداة مالية للمشاريع الصغيرة) والتي سيتم تدريب بعض البنوك والمؤسسات في عمان خلال شهر اب 2015 لاستخدامه من اجل تسهيل وصول صاحبات الأعمال الى مصادر التمويل.


 وقد شارك ممثل التعاون الإيطالي في كلمة اكد فيها عن اهمية التعاون مابين الحكومة الايطاليه والحكومة الفلسطينية لتسهيل الوصول لراسمال من خلال تقديم القروض الميسرة طويلة لصاحبات الأعمال