الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمير علي مهاجما بلاتيني: لا يصلح للفيفا

نشر بتاريخ: 29/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 15:25 )
الأمير علي مهاجما بلاتيني: لا يصلح للفيفا

باريس- معا : هاجم رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم الامير علي بن الحسين الذي خسر الانتخابات الاخيرة على رئاسة الفيفا امام السويري جوزيف بلاتر المستقيل بدوره، ترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني مناشدا بوضع حد لثقافة "الترتيبات السرية".

وقال الامير علي في بيان رسمي بعد اقل من ساعة على اعلان بلاتيني ترشيحه رسميا لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط (فبراير) 2016: "بلاتيني لا يصلح للفيفا. يستحق انصار كرة القدم واللاعبين افضل. انغمس الفيفا في الفساد (...). ان ثقافة الترتيبات السرية ووراء الكواليس يجب ان تتوقف".

واضاف "الفيفا بحاجة الى قائد مستقل، بعيد عن ممارسات الماضي".

واوضح الامير علي الذي كان مساندا من قبل الاتحاد الاوروبي للعبة في معركته ضد بلاتر في اواخر ايار(مايو) الماضي وفرض الدور الثاني على الاخير بحصوله على 73 صوتا قبل ان ينسحب، انه سيقوم ب"استشارة" الاتحادات الوطنية "الاسبوع المقبل" حول "ما هو افضل لمصلحة كرة القدم" دون ذكر المزيد عن نواياه.

وكان بلاتيني قد أعلن  اليوم الأربعاء ترشحه رسمياً لرئاسة الإتحاد الدولي لكرة القدم لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه على اثر الفضيحة التي هزت كيان المؤسسة الكروية آواخر أيار(مايو) الماضي.

وكان بلاتر استلم رئاسة الفيفا في حزيران (يونيو) العام 1998، وستجرى الانتخابات في 26 شباط (فبراير) العام 2016، والمهلة القصوى للتقدم بالترشح رسميا هو 26 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 إتحادات موزعة على الشكل التالي: أوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لأن الفيفا لم يعترف بها رسمياً، أفريقيا (54)، آسيا (46)، الكونكاكاف (35)، أوقيانيا (11)، وأميركا الجنوبية (10 اصوات).

وقال بلاتيني في بيان حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منه: "إنه قرار شخصي جدا وقد إتخذته بعد تفكير عميق"، مشيرا إلى أنه سيعمل لما فيه "مصلحة كرة القدم"، وسيحاول إعادة إلى الفيفا "هيبتها والمكانة التي تستحق".

وأضاف:"في بعض الاوقات يفرض عليك القدر اتخاذ قرار بهذه الاهمية، وربما قد اكون بلغت هذه اللحظة الحاسمة".

ويبدو بلاتيني مرشحا فوق العادة ليصبح الرئيس التاسع للفيفا خصوصا بأنه لقي دعم أربعة إتحادات هي أوروبا وآسيا وأميركا الجنوبية والكونكاكاف.


(أ ف ب)