الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يختتم دورة تدريبية حول التطبيق الامثل للحملات الاعلامية

نشر بتاريخ: 30/07/2015 ( آخر تحديث: 30/07/2015 الساعة: 18:40 )
رام الله- معا - اختتم المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية "مدى" بعد ظهر اليوم الخميس، دورة تدريبية لصحافيين وصحافيات من مختلف مدن الضفة الغربية، حول التطبيق الأمثل للحملات الاعلامية في الاعلام الجديد.

ويأتي هذا التدريب كمتمم لمشروع "الدفاع عن حرية التعبير في ظل بيئة قانونية سليمة" الذي ينفذه مركز "مدى" بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وافتتح التدريب المدير العام للمركز موسى الريماوي بإعطاء لمحة حول مركز مدى وطبيعة عمله، والانتهاكات ضد الصحافيين والحريات الاعلامية في فلسطين بالإضافة الى عمل الوحدة القانونية للمركز.

وتحدث الريماوي عن حق الحصول على المعلومات، وأهمية اقرار قانون للمواطنين على وجه العموم وللصحافيين على وجه الخصوص، مشيرا الى الجهود التي يبذلها مركز "مدى" والمؤسسات المهتمة لاقرار هذا القانون خاصة تحالف الدفاع عن حق الحصول على المعلومات، الذي تشكل مؤخرا وهيئة مكافحة الفساد.

وفي اليوم الأول من التدريب قدم المدرب سائد كرزون شرحا حول ماهية مواقع التواصل الاجتماعي وأهدافها، وشبكات التسويق الاعلامي والفيسبوك ولغة الانترنت وصناعة المحتوى الرقمي، كما عرض صفحات من فيسبوك كنموذج وقدم تقييما لنقاط القوة والضعف في تلك الصفحات، كما قدم عددا من النصائح والتقنيات الاستراتيجية لصناعة المحتوى الرقمي.

واشتمل التدريب على تمرين حول الحقوق الرقمية حيث تم تقسم المشاركين الى مجموعات عمل، كل واحدة ناقشت معنى الحقوق الرقمية، كما اعدت كل مجموعة محتوى رقميا للفيسبوك وخطة ترويجية مصغرة، وفي نهاية التدريب تم عرض النتائج وعمل نقاش جماعي.

وعرضت المتطوعة الدنماركية ليال فريجة، في ثاني اعمال الورشة جوانب من تجربة الدنمارك في الاعلام الرقمي وسلبياتها وايجابياتها، وتلا ذلك تمرين من المدرب كرزون حول الاستراتيجية الاعلامية الترويجية والمستقبل، وقدم شرحاً حول تقنيات وطرق استخدام محرك البحث غوغل، من حيث تصميم استبيان ديجيتال حول اراء الجمهور من خلال الفيسبوك وكيفية الاستفادة من هذا الاستبيان كتغذية راجعة واعادة نشرها للفئات المستهدفة بطريقة الكترونية.

وتركز اليوم الختامي حول الانفوغرافك واهميته لأدوات الديجيتال وشبكات الاعلام المجتمعي، كما تحدث كرزون عن التخطيط لحملات الاعلام الجديد وسبل بناء استراتيجيات الاعلام الالكتروني.

وانتج المشاركون في اليوم الختامي عدة مواد ترويجية لحملة سيعلن عن اطلاقها يوم الاحد المقبل، والتي سيشارك جميع المتدربين فيها علما انه كان تم توزيعهم على ثلاث مجموعات كلفت كل واحدة منها بانجاز سلسلة مهام استنادا لما تلقوه من تدريب ومهارات.