السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة " في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 10:18 )
غزة -معا - أطلقت لجنة الانتخابات المركزية مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة 2015-2016" في قطاع غزة والذي يهدف إلى مواءمة مقراتها وإجراءاتها الانتخابية، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية بشكل عام والعملية الانتخابية بشكل خاص.

وألقى اسحق مهنا عضو اللجنة كلمة أشار فيها إلى سعي اللجنة الدائم لحث الجميع على المشاركة في العملية الديموقراطية ورغبتها في تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة من المشاركة بفاعلية.

واستعرض هشام كحيل في كلمته مراحل تطور فكرة المشروع حيث أن لجنة الانتخابات المركزية بدأت منذ الانتخابات المحلية 2012 بدراسة موضوع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها، ووضعت منذ مطلع العام 2014 تصور أولي للمشروع الذي يمتد على مدار عامي 2015 و 2016، وقد شرعت بتنفيذه في الضفة الغربية في شباط من العام الحالي، متطلعة للوصول للدمج الكامل لذوي الاعاقة في عمل اللجنة.

ورحب عوني مطر رئيس الاتحاد للمعاقين الفلسطينيين في قطاع غزة بالمشروع وبدور اللجنة في تمكين ذوي الإعاقة من المشاركة السياسية.

وستقوم اللجنة خلال تنفيذ المشروع الممول من قبل الحكومة النرويجية بعدد من الأنشطة منها رفع كفاءة وقدرات موظفي اللجنة في مجال موائمة الإجراءات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في العمليات الانتخابية بسهولة، وإنتاج مواد توعية مرئية ومسموعة ومنشورات باللغات والأنظمة التي تتواءم مع مختلف أنواع الإعاقة (الحركية والسمعية والبصرية)، وبناء كادر من الأشخاص ذوي الإعاقة ليكون ضمن الطواقم الانتخابية أثناء تنفيذ الانتخابات. كما ستقوم اللجنة بعمل دراسة هندسية لموائمة مقرات ومرافق اللجنة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية وتوعوية شاملة حول مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بالانتخابات وفي الحياة السياسية بشكل عام.

يذكر أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين تبلغ حوالي 7% من عدد السكان طبقا للجهاز المركزي للإحصاء، وقد سبق وأن حصلت اللجنة على بيانات تتعلق بأكثر من 71 ألف شخص من ذوي الإعاقة مسجلين رسمياً لدى جهات الاختصاص، 70% منهم (أي 50,196 شخص) مدرجين في سجل الناخبين، بواقع 30,811 شخص في الضفة الغربية و19,385 في قطاع غزة.