السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يعقد جلسة استماع لمسؤولين في الطاقة والمالية وشركة الكهرباء

نشر بتاريخ: 05/08/2015 ( آخر تحديث: 05/08/2015 الساعة: 16:02 )
غزة- معا - عقدت لجنة الرقابة في المجلس التشريعي جلسة استماع لمسؤولين في سلطة الطاقة ووزارة المالية وشركة توزيع الكهرباء وخبراء آخرين لمناقشة التمييز الواضح في تقديم خدمة الكهرباء بين مواطني غزة والضفة، بحضور رئيس لجنة الرقابة وحقوق الانسان في المجلس النائب يحيى العبادسة، ومقرر اللجنة النائب هدى نعيم، والنائب عبد الرحمن الجمل.

بدوره أوضح النائب العبادسة أن المسؤولية السيادية والحصرية والاحتكارية تقع على عاتق السلطة في ملف الكهرباء، محملا الرئيس محمود عباس وحكومة الحمد الله المسؤولية الكاملة عن توفير الطاقة اللازمة لقطاع غزة أسوة بالضفة الغربية.

وقال:" يتلق المواطن في الضفة الغربية خدمة الكهرباء على مدار الساعة دون الربط بينها وبين ما تحصله من عوائد مالية، بينما تمتنع السلطة عن امداد قطاع غزة بالكهرباء منذ عام 2006 وحتى اليوم بأي كميات اضافية من الكهرباء مما تسبب في عجز في كمية الكهرباء تزيد عن 60%".

من جانبه بين بين نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل أن احتياج القطاع عام 1996 كان 240 ميجا في حين أن الضفة كان احتياجها 750 ميجا، والان احتياج الضفة يبلغ 1.5 جيجا تأخذه بالكامل حين ان القطاع بحاجة الان إلى 450 ميجا لا تأخذ غزة منها إلا 200 ميجا في أحسن الظروف.

وفي نهاية الاجتماع اتفق المسئولون على استمرار تلك الاجتماعات بهدف ايجاد حلول سريعة لمشكلة الكهرباء .