الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح السنة الرابعة من القلب الدافئ

نشر بتاريخ: 30/08/2015 ( آخر تحديث: 30/08/2015 الساعة: 11:47 )
افتتاح السنة الرابعة من القلب الدافئ
نابلس- معا- تستكمل جمعية أيدي جيل المستقبل مسيرتها في خدمة أطفالنا الأعزاء للسنة الرابعة من برنامج القلب الدافئ و الذي تم افتتاحه من تاريخ 1-9-2012 و ما زال قائما و يستقبل في كل سنة المزيد من الأطفال المحتاجين من مدينة نابلس حيث بلغ عددهم إلى الآن 400 طفل حيث سيتم استهلال السنة الرابعة بتاريخ 1-9-2015 بتسليم حقائب مدرسية جديدة و قرطاسيه إلى 180 طفل , و قرطاسيه إلى 220طفل.

برنامج القلب الدافئ هو من البرامج المستمرة في جمعية أيدي جيل المستقبل , ابتدأ العمل فيه سنة 2012 و ضم 120 طفل من مدينة نابلس من ذوي الأوضاع الاقتصادية و المعيشية الصعبة من عمر 7-14 سنة , و العام التالي 2013 ضم 270 طفلا من نفس الفئة العمرية .

واستكمل العمل به في عام 2014 ليضم 240 من نفس الفئة العمرية , أما في عام 2015 فقد ارتأت لجنة الإرشاد الخاصة بالبرنامج بتوسيع الفئة العمرية لتشمل الأطفال من سن الرابعة و حتى الثامنة عشر , و قامت اللجنة برفع توصياتها إلى مجلس الإدارة في الجمعية و تم العمل على إقرار هذه الفئة العمرية ليشمل القلب الدافئ 400 طفل من سن 4-18 لعام 2015 . و قد اتخذ هذا القرار بناء على توصيات لجنة الإرشاد التي أوصت بذلك لمتابعة إرشاد و توجيه الأطفال حتى يصبحوا بالغين قادرين على اتخاذ قراراتهم و الاعتماد على ذاتهم.

يقدم برنامج القلب الدافئ المساعدات للأطفال و تشمل المساعدات المادية و الدعم النفسي . أما المساعدات المادية فتضم ملابس جديدة لعيدي الفطر و الأضحى و ملابس شتوية , حقائب مدرسية و قرطاسيه , أسرة و مراتب للسرير , سلة مواد غذائية , سلة مواد تنظيفية , فحص نظر دوري و نظارات طبية لمن يحتاجها و مستلزمات أخرى , كما قامت الجمعية بعام 2015 بضم عدد من الأيتام إلى برنامج القلب الدافئ و تكفلت بهم من خلال البرنامج بمصروف شهري يصرف لهم لقضاء حوائجهم الشخصية على ألا يكونوا مكفولين من جهات أخرى .

أما الدعم النفسي فهو المفتاح لمحاولة تخفيف التوتر إلى حد كبير وتقليل رد فعل الإجهاد على المدى الطويل. على مدى السنوات العشر الماضية، استهدفت الجمعية أكثر من 383 طفل مع برنامج الدعم النفسي بأكثر من طريقة بما في ذلك 16 جلسات التدريب والألعاب المبتكرة، والتمارين الإنشائية، والأنشطة الترفيهية، وغيرها، والتي تهدف إلى مساعدة الأطفال في تخفيف الاضطراب العاطفي و استعادة صورة ذاتية إيجابية، والثقة بالنفس، والثقة في المستقبل. كما تجري الجمعية الاحتفال السنوي بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني في 5 أبريل.

وبالإضافة إلى الأنشطة والخدمات المذكورة تقوم الجمعية بإقامة مخيما صيفيا لمدة 15 يوما خلال العطلة الصيفية . يوفر هذا المخيم خليط متوازن من الأنشطة، بما في ذلك الرياضة، والفن، والحرف اليدوية، دروس في اللغة الإنجليزية وورش العمل في النمو العقلي والبدني، ويمتد من 09:00 حتى 01:00، الأحد - الخميس. كما تتعامل الجمعية مع الوالدين، وخاصة الأمهات، ويتم إشراكهم باستمرار في جميع مراحل برنامج الدعم النفسي. باعتبارها جوهر الأسرة، و يتم تثقيفهم على كيفية التعامل مع سلوك أبنائهم وكيفية تحسين الاتصال داخل الأسرة.

و أكدت المديرة التنفيذية فرح قفاف أن الجمعية تعمل جاهدة على تأمين كل ما يحتاجه الأطفال من مستلزمات علما بأنه تم اختيارهم بناء على مسح ميداني لأكثر من 1590 عائلة في مدينة نابلس و تم اختيار الأكثر احتياجا و بلغ عددهم 135 عائلة .