الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يصعد بالأقصى: إبعاد حراس ومنع نساء من الدخول

نشر بتاريخ: 31/08/2015 ( آخر تحديث: 31/08/2015 الساعة: 17:05 )
الاحتلال يصعد بالأقصى: إبعاد حراس ومنع نساء من الدخول

القدس- معا - صعدت سلطات الاحتلال اليوم الثلاثاء من اجراءاتها في المسجد الأقصى المبارك، بابعاد 6 من موظفي الاوقاف بعد استدعائهم للتحقيق، ومنع النساء من الدخول الى الأقصى، وفرض القيود على دخول الرجال .

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية لوكالة معا ان سلطات الاحتلال تواصل فرض حصارها على المسجد الأقصى المبارك، بوضع الحواجز الحديدية على أبواب المسجد ومنع كافة النساء من الدخول اليه، وفرض القيود على دخول الرجال باحتجاز الهويات الشخصية.

وعلمت وكالة معا ان شرطة الاحتلال سلمت 6 من موظفي الاوقاف قرارات تقضي بابعادهم عن الأقصى لمدة شهرين وذلك بعد استدعائهم للتحقيق في مركز شرطة "القشلة"، والحراس هم:فادي عليان، وطارق أبو صبيح، وبهاء أبو صبيح، وعرفات نجيب، وحسام سدر وثائر ماهر ابو اسنينة عن المسجد لمدة شهرين.

وقفة احتجاجية على أبواب الأقصى

وفي سياق متصل نظمت النساء وقفة احتجاجية عند باب السلسلة، طالبن خلالها بالسماح لهن بالدخول دون أي قيود احتلالية ظالمة، رفعت خلالها شعارات كتب عليها "حق خالص الاقصى للمسلمين"



ام ايهاب الجلاد: الاقصى ليس كنيسا ومن حقنا الدخول اليه

والى ذلك قالت السيدة ام ايهاب الجلاد لوكالة معا ان الاحتلال بدأ منذ يوم الاثنين الماضي بفرض قيودها على دخول النساء الى الأقصى دون أي سبب أو مبرر، ويتم الاعتداء علينا بالضرب والدفع خلال الرباط على أبواب الأقصى من قبل أفراد قوات الاحتلال الخاصة ، أما المستوطنين الذين يقتحمون الأقصى فهم يقومون باستفزازنا- بالألفاظ النابية والحركات - بعد انتهاء جولتهم وخروجهم من باب السلسلة ."

وقالت ام ايهاب:" ندخل الى المسجد لنصلي ونقرأ القرآن وهو مسجدنا، الأقصى ليس كنيسا لليهود، ومن حقنا أن ندخل عليه بأي وقت دون أي قيود أو عراقيل احتلالية."


وأضافت:" النساء سلاحهن الوحيد في الأٌقصى كلمة "الله أكبر"، نحن لسنا جماعة ارهابية، نردد التكبيرات خلال اقتحام وجولات المستوطنين الاستفزازية في مسجدنا- أولى القبلتين-.

وجددت ام ايهاب مناشدتها للمسلمين والعرب – الحكومات والشعوب- التدخل العاجل والتحرك الجدي لحماية المسجد الأقصى ولمنع تقسيمه المكاني، فالأقصى للمسلمين كافة.

وأضافت أم ايهاب أن الاحتلال نفذ خلال الأيام الماضي التقسيم الزماني للأقصى، حيث تمنع سلطات الاحتلال المسلمين من الدخول اليه خلال فترة الاقتحامات ، وتوفر الحماية الكاملة للمستوطنين للقيام بجولتهم داخل الساحات.

وأكدت ام ايهاب على مواصلتهن الرباط على أبواب الأقصى رغم منعنهم والاعتداء عليهن واعتقالهن وتقول:" الأقصى لنا وسنواصل الدفاع عنه وحمايته رغم كل المحاولات والقيود الاحتلالية لن نترك الأقصى وحيدا فالاقصى عقيدة ولن نتخلى عنه."

حجز مواعيد مسبقة لاقتحام الأقصى!

ومن جهة أخرى أصدر "لواء الشرطة الاسرائيلية" ما يعرف "لواء الحرم القدسي" قرارا علقت نسخة منه عند مدخل جسر باب المغاربة يقضي بإلزام أي مجموعة يهودية تريد اقتحام الأقصى بضرورة حجز موعد للاقتحام والتبليغ عن عدد المجموعة ووقت الاقتحام، وذلك قبل يوم من الاقتحام.


وأوضحت اللافتة أوقات الاقتحامات المسموح بها للمجموعات المتطرفة وأوقات الاتصال الخاص بالحجز.

اعتقالات..

واعتقلت شرطة الاحتلال شابين من أبواب المسجد الأقصى المبارك.


ومن جهة أخرى أوضح أمجد أبو عصب رئيس لجنة اهالي الاسرى والمعتقلين المقدسيين لوكالة معا ان شرطة الاحتلال اعتقلت اليوم 3 قاصرين من القدس القديمة وهم: شادي مرقصتو، ومراد أبو صبيح، وأمير قطينة.