الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادات نسوية بارزة تجاربهن تلهم قيادات شابة على الطريق

نشر بتاريخ: 05/09/2015 ( آخر تحديث: 05/09/2015 الساعة: 13:18 )
غزة -معا - الهمت تجارب قيادات نسوية مخضرمة بارزة على الساحة السياسية والاجتماعية والاعلامية الفلسطينية قيادات شابة على الطريق .

جاء ذلك خلال حفل انطلاق مشروع "اعلاء صوت النساء في منطقة الشرق الاوسط " التى تنفذه شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر بالتعاون مع 40 مؤسسة مجتمعية اعضاء في شبكة وصال بتمويل من مؤسسة اوكسفام نوفيب، مساء امس ،في فندق المشتل بغزة .

المشروع الذى اراد القائمون عليه ان يشكل افتتاحه حافزا للمشاركات بتجارب ونماذج لقيادات نسوية ناجحة وفاعلة في المجتمع بعد ان تحدين معيقات الاحتلال وبعض العادات المجتمعية المغلفة بنظرة ذكورية تنتقص من مكانة المرأة ودورها ،قبل الشروع بتدريبهن وتمكينهن من الادوات والمهارات اللازمة في مجالات عدة ليصبحن اكثر فعالية وتشاركية في مجتمعهن بداية الاسبوع القادم .

وافتتح اللقاء الذى ادارته الاعلامية المميزة اميمة ابو الخير بكلمة افتتاحية لمدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت ، والتي استهلته بالحديث عن تجربة الثقافة والفكر الحر بتمكين النساء عبر برامج وانشطة رئيسة منذ نشأتها قبل نحو عقدين ونصف ،وعن اهداف المشروع اوضحت زقوت انه يهدف إلى المساهمة في تعزيز صوت المرأة في الساحة السياسية وخاصة في مجال السلام والأمن والقبول المجتمعي لأدوار النساء لتحويل الصراع المستدام في منطقة الشرق الأوسط.

واعربت زقوت عن املها ان يخرج المشروع قيادات شابة يستلمن الراية ويطلعن بدور فاعل على كافة المستويات ، ويناضلن من اجل انتزاع المزيد من حقوقهن ومناصرة قضاياهن وقضايا مجتمعهن .

وروت كل من د.هيفاء الاغا وزيرة شؤون المرأة ،والنائب نعيمة الشيخ على رئيس مجلس ادارة جمعية الثقافة والفكر الحر ،والناشطة الاجتماعية المختارة فاتن حرب ، والاعلامية سمية خلف تجاربهن المختلفة والتى تفردت كل واحدة بقصة نضالية مؤثرة وملهمة واجهن فيها تحديات الواقع الاحتلالي والسياسي والاجتماعي في فلسطين ليكسرن الكثير الحواجز الوهمية وليفرضن انفسهن بقوة كل واحدة في مجالها ليصبحن نماذج ناجحة يشار اليهن بالبنان .

واستثمرت المشاركات اللقاء في طرح العديد من الاسئلة والمداخلات التي اثرت النقاش بأفكار واقتراحات من شأنها ان تفعل من دور النساء ليطلعن بدور بارز في مجتمعاتهن على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية .