السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

39 اصابة إحداها بالغة الخطورة في مواجهات البيرة

نشر بتاريخ: 08/10/2015 ( آخر تحديث: 08/10/2015 الساعة: 21:10 )
39 اصابة إحداها بالغة الخطورة في مواجهات البيرة

رام الله - معا - أصيب 39 شاباً وشابة، أحدهم وصفت جراحه بأنه بالغة الخطورة، خلال مواجهات اندلعت ظهر اليوم، بين عشرات الشبان وطلبة جامعة بيرزيت وقوات الاحتلال الإسرائيلي في حي البالوع شمال مدينة البيرة، قرب حاجز مستعمرة "بيت إيل" كما أصيب جنديين إسرائيليين بالحجارة.


وأصيب 9 شابين بالرصاص الحي، و30 بالرصاص المعدني، كما أصيب المصور الصحفي عاطف الصفدي والمصور أحمد زكي أبو زويد.


وكان مجلس طلبة بيرزيت، نظم مسيرة انطلقت من داخل الجامعة، وتوجهت نحو حاجز مستعمرة "بيت إيل"، وقبل أن يترجل الطلاب من الحافلات الأربع التي أقلتهم، حتى استقبلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة غير مسبوقة نحو الشبان.


وطاردت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، وهو ما أدى إلى وقوع إصابتين بالرصاص الحي، و11 بالرصاص المعدني، و5 بالاختناق.


وتوغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي في داخل مدينة البيرة، وداخل المناطق المصنف بأنها "أ" في اتفاقية أوسلو وهي تطارد الشبان، واندلعت المواجهات في مكانين، واستمرت لعدة ساعات.


ونصبت قوات الاحتلال كمائن للشبان، في محاولة لاعتقال مجموعة منهم، ولكن يقظة الشبان صغار السن، حالت دون تمكن قوات الاحتلال من اعتقال أي منهم، حيث نظموا أنفسهم في صفوف لمواجهة قوات الاحتلال.


وبعد أن توغلت قوات الاحتلال في حدود مدينة البيرة، تجمع الشبان، وشنوا هجمات بالحجارة نحو الجنود، وحاصروهم من أكثر من مكان، ودفعوا جيش الاحتلال إلى التراجع نحو الطريق المؤدية إلى الحاجز.