الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

إمنستي لاردان : عليك احترام حق الفلسطينيين في التظاهر

نشر بتاريخ: 14/10/2015 ( آخر تحديث: 14/10/2015 الساعة: 12:32 )
إمنستي لاردان : عليك احترام حق الفلسطينيين في التظاهر
تل أبيب - معا - طالبت منظمة العفو الدولية "إمنستي" وزير الآمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان بتوجيه القائد العام للشرطة الاسرائيلية لإصدار توجيهات لرجال الشرطة في الوحدات المختلفة بإحترام حق الفلسطينيين مواطني اسرائيل بالتظاهر والتعبير عن رأيهم والتحقيق في اي اشتباه بإنتهاك القانون من جانب السلطات التي يتوجب عليها تطبيق القانون.

وأعربت المنظمة على قلقلها ازاء استعمال العنف المؤسساتي ضد متظاهرين فلسطينيين مواطنين اسرائيل بهدف قمع الاحتجاجات الشرعية من خلال استخدام وسائل ممنوعة كاعتقالات وقائية او اعتقالات تعسفية واستخدام العنف في حالات غير ضرورية .

واعتبرت منظمة العفو الذولية ان المعلومات التي وصلتها عبر وسائل الاعلام وشهادات لمتظاهرين عن محاولة لمنع احتجاج شرعي من جانب السلطات الاسرائيلية والتي شملت اعتقالات وتحقيقات تعسفية ومنع متظاهرين من الوصول الى اماكن مظاهرات واستخدام شرطيين في لباس مدني امر مقلق للغاية ويجب الكف عنه .

واضافت المنظمة في بيانها ان وفق التقارير التي وصلت من مركز عدالة القانوني ، تم اعتقال العديد من المبادرين لاحتجاجات شرعية وصلت الى اعتقال ذويهم وحتى اعتقال سائقي الباصات التي كانت تقل المتظاهرين الى اماكن المظاهرات وذلك دون سبب قانوني لاعتقالهم. الى جانب استخدام العنف ضد المتظاهرين والذين غالبيتهم من القاصرين.

ورأت منظمة العفو الدولية خطورة قصوى في اعتقال القاصرين والبالغين، بسبب نشرهم في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث، تتناقض هذه الممارسة مع قيم حرية التعبير والاحتجاج، اذ ورد في وسائل اعلام مختلفة عن عدة اعتقالات بهذا الشأن .

وفي تعقيبه على الموضوع قال هلال علوش, مدير حملات في منظمة العفو الدولية في البلاد " لا مكان للمساومة على الحق في التعبير والحق في التظاهر باي شكل من الاشكال. ليس هناك اي مبرر لاختراق القانون من قبل ضباط الشرطة المكلفين اصلا بلحفاظ عليه. نحن نرى بقلق شديد الاعتقالات التعسفية ضد الناشطات والناشطين والاستخدام للقوة دون اي مبرر".