السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهند تحيي احتفالا بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/11/2015 ( آخر تحديث: 30/11/2015 الساعة: 17:18 )
نيو دلهي- معا- نظم المجلس الهندي للعلاقات الخارجية بالتعاون مع سفارة فلسطين، اليوم الاثنين، احتفالا بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، بحضور ومشاركة سفير فلسطين عدنان ابو الهيجاء، وممثل الجامعة العربية د مازن المسعودي، ومدير مكتب الامم المتحدة الاعلامي راجيف تشاندران.

وحضر الإحتفال السفير تشارمايا غاريخان مبعوث الامين العام للامم المتحدة السابق لعملية السلام، وسفير الهند السابق لدى الامم المتحدة، وبمشاركة رئيس المجلس الهندي للعلاقات الخارجية.

واكد د. مازن المسعودي ممثل الجامعة العربية لدى "نيو دلهي"، على اهمية استمرار دعم الهند للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنها تمثل القضية المركزية للعرب جميعا.

وطالب المسعودي بالضغط على اسرائيل لوقف سياسة الاستيطان والانتهاكات المختلفة بحق الشعب الفلسطيني، مطالبا اسرائيل بقبول المبادرة العربية للسلام، للخروج من المأزق الحالي لعملية السلام.

وتقدم ابو الهيجاء في كلمته، بالشكر للمجلس الهندي للعلاقات الخارجية، على تنظيمه لهذه الاحتفالية بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وتطرق ابو الهيجاء إلى الوضع الحالي الذى تمر به الاراضي الفلسطينية، واستمرار سياسة الانتهاكات الاسرائيلية، واستمرار الحصار على قطاع غزة، وتحدث عن حرق المستوطنين لعائلة دوابشة ولمحمد ابو خضير.

وطالب السفير ابو الهيجاء الهند باستمرار دعمها للشعب الفلسطيني على كافة المستويات.

وأشار تشاندران الى أن رسالة الامين العام للامم المتحدة "بان كي مون" فى هذه المناسبة والتى عبر فيها عن ادانته للعنف وضرورة عدم احداث اى تغيرات فى الوضع الحالي للمدينة المقدسة او الحرم القدسي الشريف.

وقال تشاندران إن الفلسطينين وبعد 50 سنة من الاحتلال، يشعرون بالاحباط، مطالبا المجتمع الدولي بلعب دور اكبر فى كسر الجمود الحالي فى عملية السلام، ومؤكدا على ضرورة قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة من خلال المفاوضات.
 
واستعرض غاريخان، المحطات الرئيسية فى الصراع العربي مع اسرائيل، مشيرا الى عدم وجود فرصة لتطبيق حل الدولتين في المرحلة الحالية.

واكد غاريخان على ان الهند لن تغير سياساتها تجاه القضية الفلسطينية وان هذه السياسة ثابته لدى جميع الاحزاب الهندية، مشيرا الى الاهمية السياسية والتاريخية لزيارة الرئيس الهندي "برانامب موكرجي" الى فلسطين ومكوثه ليلة كاملة هناك.

وحضر عدد من السفراء العرب والاجانب المعتمدين لدى الهند الاحتفال، ومنهم سفير مصر وتونس والجزائر والمغرب والسودان وليبيا وسفير سلطنة عمان والسفير السوري وصربيا والكويت والسنغال وفنزويلا واذربيجان ورئيس مجلس السفراء الاجانب لدى الهند وممثلين عن المنظمات الدولية، واعضاء السلك الدبلوماسي، وعدد من الكتاب والصحفيين، وطاقم سفارة دولة فلسطين، وعددا من ابناء الجالية الفلسطينية.