الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركات دنماركية تسحب استثماراتها من شركة ألمانية تخدم الاحتلال

نشر بتاريخ: 15/12/2015 ( آخر تحديث: 15/12/2015 الساعة: 19:36 )
شركات دنماركية تسحب استثماراتها من شركة ألمانية تخدم الاحتلال

القدس- معا- قررت شركة التأمينات وصندوق التقاعد الكبيرة في الدنمارك (FPA Pension)، التي يصل حجم املاكها الى 50 مليار دولار سحب استثماراتها في شركة مواد البناء الضخمة الالمانية (Heidelberg Cement)، بسبب ضلوعها في استغلال الموارد الطبيعية في الضفة الغربية المحتلة.


وجاء في بيان للشركة انها ليست معنية بالمساهمة بأي شكل من الاشكال في نشاطات غير قانونية في المناطق الفلسطينية المحتلة. واعتبرت نشاط شركة مواد البناء في الضفة يتعارض مع القانون الدولي، ولا يتفق مع سياسة “الاستثمار المسؤولة” التي يديرها صندوق التقاعد.

ويعتبر سحب الاستثمارات هذا استثنائي نسبيا، ذلك انه يعني فرض المقاطعة على طرف ثالث – ليس على منتجات المستوطنات او على الشركة الاسرائيلية التي تنتجها، وانما على جهات او شركات دولية تربطها علاقات اقتصادية مع شركات إسرائيلية تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبر وليد ظاهر رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية - الدنمركية - أورهوس، قرار شركة (FPA Pension) الدنمركية خطوة في الاتجاه الصحيح، مطالبا الشركات الدنمركية ان تحذو حذوها بمقاطعة الشركات الدولية ، التي لها علاقات اقتصادية مع شركات إسرائيلية تعمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

يشار الى ان شركة (Heidelberg Cement) الالمانية تعتبر احدى اضخم الشركات التي تعمل في مجال مواد البناء في اكثر من 40 دولة. وقامت في 2007 بشراء شركة هانسون البريطانية التي تدير فرعا في إسرائيل. ويقوم الفرع الاسرائيلي بإدارة محاجر في المنطقة ج (C) في الضفة الغربية التي تسيطر عليها إسرائيل مدنيا وامنيا. وحسب معاهدة جنيف الرابعة ومعاهدة لاهاي، فان القانون الدولي يمنع استخدام الموارد الطبيعية للمناطق المحتلة اذا لم تكن ارباحها تخدم سكان المناطق ذاتها وانما من يستغلونها بقوة الاحتلال.

ويشار الى ان شركة (FPA Pension) هي الثانية في الدول الاسكندنافية التي تقرر سحب استثماراتها من الشركة الالمانية خلال النصف سنة الأخيرة، اذ سبقتها الى ذلك في شهر حزيران الماضي، شركة التأمين الكبرى في النرويج (KLP)، التي سحبت استثماراتها للسبب نفسه.

وفي نفس السياق قال وزير الخارجية الدنمركي كريستيان ينسن (Kristian Jensen) من حزب اليسار اللبرالي، والذي يرمز له بحرف (V)، لصحيفة يولاندس بوستن (Jyllands-Posten)، بأن الحكومة الدنماركية تدعم قرار الاتحاد الأوروبي بوضع علامة على جميع منتجات المستوطنات الإسرائيلية.