الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المكاتب الحركية والنقابات الصحية تنظم يوما طبيا مجانيا ببيت لحم

نشر بتاريخ: 06/02/2016 ( آخر تحديث: 06/02/2016 الساعة: 19:38 )
المكاتب الحركية والنقابات الصحية تنظم يوما طبيا مجانيا ببيت لحم

بيت لحم - معا - بمناسبة انطلاقة الثورة الفلسطينية الـ 51، نظمت المكاتب الحركية والنقابات الصحية "الاطباء، اطباء الاسنان، الصيادلة، التمريض والطب المخبري" في محافظة بيت لحم يوما طبيا مجانيا في مركز السلام في المدينة برعاية شركات الادوية الوطنية (بيت جالا، بير زيت، دار الشفاء).

وقد اقيم هذا اليوم الطبي المجاني تحت عنوان "يوم الشهيد علي حسن سلامة (الامير الاحمر)"، حيث تم تقديم العلاج والكشوفات الطبية والدواء لمئات المرضى، الذين عبروا عن شكرهم للمكاتب الحركية والنقابات الصحية على تقديم العلاج والدواء ومتابعة العديد من الحالات التي تستدعي ذلك في العيادات والمستشفيات الحكومية.


واوضح امين سر المكتب الحركي للاطباء في محافظة بيت لحم د.رياض شريم ان المكاتب الحركية والنقابات الصحية تسعى دوما لتقديم الافضل للمواطنين حيث تنظم على مدار العام اياما طبية مجانية في القرى والبلدات وتختتمها كل عام في ذكرى الانطلاقة وتجري هذا اليوم في المدينة لمحاولة الوصول الى كافة شرائح المجتمع.

واوضح د.شريم ان تم خلال اليوم الطبي المجاني تقديم العلاج بتخصصات الطب العام والباطني واطفال ومسالك بولية وعظام وانف واذن وحنجرة واسنان ومختبرات طبية اضافة الى تقديم الادوية لكافة المرضى، مؤكدا ان المكاتب الحركية والنقابات الصحية تعمل ايضا على تحويل الحالات التي تستدعي المتابعة الى المستشفيات الحكومية، اضافة الى قيام عديد الاطباء بتحويل المرضى لعياداتهم الخاصة ليتم متابعتهم على حساب الطبيب الخاص.

واكد د.شريم ان هذا اليوم يهدف الى التخفيف عن كاهل المواطنين بتقديم العلاج المجاني، حيث تعاني شريحة واسعة من المواطنين من وضع مادي صعب وصعب للغاية، وشكر د.شريم شركات الادوية الوطنية على رعاية هذا اليوم المفتوح كما تقوم بشكل مستمر على رعاية المؤتمرات واللقاءات العلمية الطبية.

وقدم د.رياض شريم امين سر المكتب الحركي للاطباء في بيت لحم درعا تقديريا لمديرة مركز السلام في المدينة رانيا البندك على دعمهم المتواصل باستضافة الايام الطبية المجانية على وجه الخصوص، مقدم الشكر لها باسم المكاتب الحركية والنقابات الصحية لكل التسهيلات التي قدموها لانجاح هذا اليوم الطبي.


بدوره، اكد د.نافز سرحان اخصائي اشعة تشخيصية، رئيس اللجنة الاعلامية لنقابة الاطباء على اهمية هذا اليوم الطبي المجاني لما له من انعكاسات نفسية جيدة على المواطنين اضافة الى تلقيهم العلاج، حيث لا تستطيع الكثير من العائلات دفع قيمة الكشوفات الطبية والمخبرية والتشخيص والادوية لكافة اطفالهم.

واضاف د.سرحان ان نقابة الاطباء وبالتعاون مع المكتب الحركي في محافظة بيت لحم، عملت وتعمل دوما على تطوير وتوسيع دائرة خدماتها سواء الطبية المجانية او التعليمية التدريبية لتقديم الافضل دوما لابناء شعبنا الفلسطيني.

واوضح د.سرحان ان نقابة الاطباء والمكتب الحركي للاطباء ينفذ العديد من الايام الطبية المجانية في عديد القرى والبلدات في المحافظة وخصوصا تلك التي يحاصرها الجدار وتعاني من اعتداءات المستوطنين والمناطق المهمشة في المحافظة، مؤكدا انه سيتم توسيع هذه الدائرة وزيادة عدد الايام الطبية المجانية.

واعرب نقيب اطباء بيت لحم مدير مستشفى بيت جالا الحكومي د.زياد شقير عن فخره بجهود الطواقم كافة التي انجحت هذا اليوم بشكل مميز، وقدمت العلاج للمرضى ممن هم بحاجة له، مؤكدا على جهود النقابة في محافظة بيت لحم بتطوير نشاطاتها وفعالياتها صوب تقديم افضل خدمة طبية مميزة، مؤكدا اهمية استمرار هذه النشاطات والطبية العلاجية منها بشكل خاص.


بدورها، اعربت سوسن شلباية نقيب الصيادلة في محافظة بيت لحم، امين سر المكتب الحركي للصيادلة، عن سعادتها من الفرحة التي رأتها في وجوه المواطنين وهم يحصلون على الادوية بالمجان، مؤكدة انه تم تقديم الادوية لمئات المرضى الذي وصلوا الى اليوم الطبي المجاني، حيث قدمت شركات الادوية الوطنية كميات كبيرة من الادوية حيث تمكنت النقابة والمكتب الحركي للصيادلة من صرف الادوية لكافة الشكوفات الطبية التي طلبها المرضى.


وقالت شلباية ان هذا اليوم الطبي المجاني يساعد في التخفيف عن كاهل العائلات وخصوصا التي ليس لديها دخل ثابت وللمسنين الذي يحتاجون للرعاية، مؤكدة وصول العديد من شرائح المجتمع للحصول على العلاج الذي قدمه كافة الاطباء والممرضين والمختبرات والصيادلة بصدر رحب للمرضى.

وقد قدمت المكاتب الحركية دروعا تقديرية لشركات الادوية الراعية "شركة بيرزيت، شركة بيت جالا، ودار الشفاء" وتم استلام درع شركة دار الشفاء من قبل الصيدلي د.رياض جدوع.

واكد د. محمد عليان امين سر المكتب الحركي لاطباء الاسنان في محافظة بيت لحم، وصول عشرات المواطنين للحصول على علاج لاسنانهم من كافة الاعمار، حيث قام بتحويل عديد الحالات التي تعاني من وضع مادي صعب وبحاجة للمتابعة لعلاج اسنانها الى عيادته الخاصة ليقوم بمتابعتهم على حسابه الخاص.

واضاف د.عليان ان المكتب الحركي لاطباء الاسنان ينظم نشاطات اياما طبية مجانية بشكل مستمر في القرى والبلدات، اضافة الى تنظيم النشاطات التدريبية والتعليمية في الجامعات.

واكد رائد ابو عليا امين سر المكتب الحركي للتمريض في محافظة بيت لحم انه تم تقديم العلاج لاكثر من 100 مريض في اول ساعة من اليوم الطبي، ما يعكس حاجة الكثير من المواطنين للمساعدة، حيث تقوم طواقم التمريض بمساعدة الاطباء في تسيير امور تقديم العلاج الطبي للمرضى، مؤكدا ان هذا اليوم لا يكفي بالطبع الا ان النقابات الصحية والمكاتب الحركية تنظم اياما طبية بشكل مستمر.

بدوره، قال د.عيسى حماد امين سر المكتب الحركي للطب المخبري في محافظة بيت لحم ان المكتب الحركي سيحاول خلال هذا اليوم تقديم كل ما يستطيع حيث قام بنقل العديد من معدات المختبرات التي يمكن نقلها الى مركز السلام في مدينة بيت لحم لاجراء الفحصوصات اللازمة التي تحول من خلال الاطباء في اليوم المفتوح، اضافة الى عشرات المواطنين الذي وصلوا الى قسم الطب المخبري في اليوم الطبي لاجراء فحوصات مخبرية بشكل عام للاطمئنان على نسبة دمهم ولمعرفة فصيل دمهم وللمسنين الذي جاؤوا لاجراء فحوصات السكري، مؤكدا انه سيتم تحويل المرضى الذي يحتاجون لعلاج ومتابعة للمستشفى الحكومي كما سيقوم بمتابعة عديد المرضى في مختبره الخاص، مؤكدا انه واجب وليس فضل منا على المرضى فنحن شعب واحد.

واوضح د.حماد ان المكتب الحركي للطب المخبري في بيت لحم ينظم العديد من اللقاءات العلمية والتدريبية والايام الطبية على مدار العام في قرى وبلدات محافظة بيت لحم، ولقاءات تدريبية للخريجين الجدد وخصوصا في كيفية التعامل مع المواطنين والمرضى حيث يعتبر ذلك جزءا اساسيا من مهنة الطب المخبري كما باقي المهن الطبية.