الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب الخليل و"النيزك" تفتتحان معرض ونشاطات مشروع "بادر"

نشر بتاريخ: 06/02/2016 ( آخر تحديث: 06/02/2016 الساعة: 23:05 )
تربية جنوب الخليل و"النيزك" تفتتحان معرض ونشاطات مشروع "بادر"
الخليل- معا- افتتح مدير التربية والتعليم جنوب الخليل فوزي أبو هليل، معرض ونشاطات بادر في مدرسة بنات كرزا الثانوية.

وأثنى أبو هليل في كلمته على جهود مديرة المدرسة روحية أبو تركي، والمعلمة دينا نمورة المشرفة على المشروع، والطالبات المبادرات، مشيدا بأهمية مشروع "بادر" وما له من تأثير ملموس على شخصية الطالب وإبداعه.

واشار إلى أهمية هذا المشروع في إطلاق العنان لطاقات الطلبة وفسح المجال للإبداع والتميز وفي رفع التحصيل العلمي وتعزيز العلاقة بين الطلبة والهيئة التدريسية، وتعزيز العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي.

وعرضت الطالبات المبادرات فعاليات ثقافية ووطنية وفنية، ورحّبت أبو تركي بالضيوف وأثنت بها على دور برنامج بادر على طالبات المدرسة والمجتمع المحلي، وشكرت مؤسسة النيزك على هذا البرنامج الرائع , وكل من ساند في تنفيذ المبادرات مؤكدة على أهميتها.
وتم الافتتاح بحضور ممثلة مؤسسة النيزك  مجد دودين، ورئيس المجلس القروي، ورئيس مجلس الخدمات ومجلس الآباء والمجتمع المحلي، وتم عرض أشغال يدوية لإعادة تدوير النفايات ضمن إحدى مبادرات مشروع "بادر" الذي تنفذه التربية والتعليم بالتعاون مع مؤسسة النيزك.

ونفذت المدرسة مجموعة من الأنشطة والفعاليات، وعرضت الطالبات ملخص للمبادرات الثلاث التي تشارك بها المدرسة، حيث شارك الصف السابع بمبادرة "فيك الخير" التي تهدف إلى تبادل الخبرات بين الطالبات ونساء المجتمع المحلي وتقليل فجوة اختلاف التفكير بين الأجيال في المجالات الصحية والمشكلات العصرية التي يواجها المجتمع.

وهدفت المبادرة كما أوضحت أبو تركي، إلى مساعدة نساء المجتمع المحلي في مواكبة التطورات التكنولوجية من خلال عقد لقاءات دورية ومستمرة على طول العام بالإضافة لاستغلال أوقات الفراغ في إنجاز أشغال يدوية.
أما مبادرة الصف الثامن كانت بعنوان "ساعدنا عشان صحتك" والتي هدفت لحل مشكلة النفايات المتراكمة في قرية كرزا في مدينة دورا، والتخلص من عادة حرق النفايات لما لها من تأثير سلبي على صحة المواطنين وتلوث البيئة حيث قامت الطالبات المبادرات بعدة لقاءات مع رئيس المجلس القروي ورئيس مجلس الخدمات بهدف حل المشكلة بشكل جذري، وكان هناك جانب آخر للمبادرة يتمثل بإعادة تدوير لبعض النفايات وتم عمل معرض لإنجازات المبادرات من التدوير.

وجاءت المبادرة الثالثة والأخيرة بعنوان "الحياة بيدك وايدك بتصنع المستحيل" التي تهدف لإنشاء دفيئة زراعية على أرض المدرسة من خلالها سيتم توفير مصدر دخل دائم للمدرسة لتأمين احتياجات المدرسة وزيادة ميزانيتها.

وأوضحت ابو تركي أن المبادرة تسعى لتوفير فرص عمل للعاطلين عن العمل في المنطقة ومساعدة الأسر المحتاجة من خلال تزويدها بالمحاصيل الزراعية، وتمكن هذه المبادرة الطالبات من التطبيق العملي للمنهاج في مواد مختلفة مثل العلوم والتكنولوجيا والصحة، بحيث تتحول المادة النظرية إلى تطبيق عملي يؤدي إلى ترسيخ المعلومة للطالبات وكما تهدف المبادرة أيضا لتوفير محاصيل زراعية لأهل المنطقة دون أن يضطروا لتأمينها من مناطق أبعد.