الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعالية للتضامن مع فلسطينيي الـ 48 في كازاخستان

نشر بتاريخ: 11/02/2016 ( آخر تحديث: 13/02/2016 الساعة: 09:33 )
فعالية للتضامن مع فلسطينيي الـ 48 في كازاخستان
أستانا- معا- نظمت سفارة دولة فلسطين في كازاخستان، اليوم الخميس، الفعالية الثانية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع حقوق الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر في قلب فلسطين التاريخية 1948.

وشارك في هذا الحفل التضامني كل من: أعضاء السلك الدبلوماسي العربي كاملا، السفراء والقائمين بالأعمال، ومدرسي ومدرسات وطلاب وطالبات معهد الاستشراق التابع لكلية العلاقات الدولية، ورئيس وممثلي شركة "سي سي سي" في كازاخستان.

وتم عرض فيلم وثائقي يتناسب مع المناسبة، وعن الفولوكلور والفن الفلسطيني، الذي يعبر عن حضارة هذا الشعب وحبه للحرية والأستقلال.

ووجه سفير دولة فلسطين في كازاخستان د . منتصر أبو زيد، نداء الى المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته أمام انتهاك اسرائيل للحقوق المشروعة لفلسطينيي الـ 48، والبالغ عددهم مليون ونصف مليون انسان، وممارسة أبشع انواع التمييز العنصري بحقهم.

وطالب أبو زيد المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل وارغامها على احترام القانون الدولي، والكف عن ممارسة هذه السياسة الأجرامية، مكررة بذلك سياسة التمييز العنصري التي مورست ضد شعب جنوب افريقيا ما قبل عهد الثائر الأممي نيلسون مانديلا.

وشدّد على أن الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر، عازم على اصراره بحقه في الحياة بحرية وكرامة، ورفض هذه السياسات التي تتناقض مع حقوق الإنسان أولا، ومع كافة المواثيق الدولية، شاكرا الحضور السفراء العرب وممثلي السفارات العربية وكادر معهد الإستشراق.

وتحدث في هذه المناسبة عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير الجمهوية اللبنانية في كازاخستان "فاسكين كافلاكيان" معتبرا أن تحرير فلسطين واجب عربي وقومي وديني، وان قضية فلسطين هي قضية كل العرب من المحيط الى الخليج.

واشار سفير المملكة الأردنية الهاشمية أحمد عناب، إلى الجهود التي تبذلها الأردن لابناء الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر والقدس الشريف، وتحدث عن تجربته كسفير للأردن في فلسطين.

وأفاد سفير دولة الأمارات العربية المتحدة بهذه المناسبة، "أن العرب متحدون دائما على القضية الفلسطينية ودعمهم بكل الوسائل وسيتحقق الأنتصار للشعب الفلسطيني المناضل".

ومن الجانب الكازاخستاني، أشارت البروفيسور "سمال أبيافنا" رئيسة قسم الدراسات الشرقية في معهد الاستشراق التابع لكلية العلاقات الدولية في جامعة اليورو آسيا، إلى تضامن الشعب الكازاخستاني مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر، ومع الشعب الفلسطيني بشكل عام.

وأكدت أبيافنا على ضرورة وأهمية قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، استنادا الى كافة قرارات الشرعية الدولية، وان الشعب الكازاخستاني متأثر على عدم تطبيق قرار "181" بل تطبيق نصفه بإقامة دولة اسرائيلية فقط، والفلسطينيون محرومون من اقامة دولتهم منذ عام 1948 حتى الآن، رغم ذلك ان الشعب الفلسطيني يقاوم ببساله من اجل نيل حريته واستقلاله.

وأضافت: "أضم صوتي الى صوت سفير فلسطين، بأن يقوم المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته امام معانات هذا الشعب الذي طالت معاناته، وهو تحت الاحتلال الاسرائيلي منذ 67 عاما".

وتابعت أبيافنا: "يسعدني جدا أن اتذكر بأن اول دولة في العالم اعترفت بجمهورية كازاخيستان عام 1991 هي دولة فلسطين، واول رئيس في العالم يزورها للتهنئه وهو الرئيس الراحل ياسر عرفات"وأشادت بعلاقات الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والكازاخيستان.

ودعا سفير فلسطين لدى كازاخستان، الجميع الى الغداء بهذه المناسبة، وقد غطت وسائل الأعلام الكازاخيستانية هذه الفعالية وفي مقدمتهم محطة التلفزيون الرسمية الكازاخيستانية.

وفي نهاية الحفل، اجريت لقاءات صحفية مع سفير فلسطين د. منتصر أبو زيد والبروفيسور "سمال أبايفنا" وبعض الطلبة المتضامنين.