الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- التشريعي يستقبل وفد تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة

نشر بتاريخ: 11/02/2016 ( آخر تحديث: 11/02/2016 الساعة: 17:33 )
غزة- معا - استقبل الدكتور أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي وعدد من أعضاء المجلس وفد تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة برئاسة مراد الريس، وذلك بمقر الجلس بغزة.

وأكد د. بحر أن المجلس التشريعي يتحمل مسؤولية وحدة الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، ومن منطلق تلك المسؤولية أطلق مباردة المصالحة وانهاء الانقسام مؤخرا، التي تعزز منطلقات المصالحة المتفق عليها بين حركتي حماس وفتح وبإجماع الفصائل الفلسطينية.

وأكد دعم المجلس التشريعي لتفاهمات الدوحة التي لم تنتهي بعد، معبرا عن أمله في أن تتوج باتفاق واضح حول آليات تطبيق اتفاقي القاهرة والشاطئ، لإنهاء حقبة من الانقسام.

وأوضح أن المبادرة تمثلت في التئام الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية بحضور الجميع للاتفاق على وضع استراتيجية وطنية لمواجهة كافة التحديات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه و تشكيل حكومة وحدة وطنية من كافة الفصائل الفلسطينية تضطلع بكافة الالتزامات الملقاة على عاتقها في الضفة وغزة، و التأكيد على انعقاد المجلس التشريعي فور تشكيل الحكومة للاجتماع وإعطاء الحكومة الثقة للتمكن من مساندتها والرقابة عليها وتصويب سلوكها.

كما تنص المبادرة على الإعلان عن موعد محدد لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني والتوافق على قانون انتخابي بشأن المجلس الوطني الفلسطيني، والعمل الفوري على المصالحة المجتمعية وجبر الضرر الاجتماعي الناتج عن سنوات الانقسام، وإشاعة أجواء الحرية والديمقراطية وسيادة القانون ونبذ العنف الداخلي، واعتماد أسلوب الحوار البناء للتغلب على كافة الصعاب.

و تضمنت المبادرة وضع برنامج سياسي يقوم على القواسم المشتركة، ويفضل في هذا الإطار تفعيل وثيقة الوفاق الوطني مع التوافق على بعض التعديلات التي تلائم التطورات الحالية.

من جهته أكد رئيس الوفد مراد الريس دعم تجمع الشخصيات المستقلة للمبادرة المجلس التشريعي، مثمنا حرص المجلس على انهاء الانقسام والدعم في اتجاه انهاء الانقسام، مشددا على ضرورة توحيد كافة الجهود لتحقيق مصالحة حقيقية تنهي أزمات ومشاكل المواطنين التي نتجت عن الانقسام.