الأخــبــــــار
  1. الداخلية في غزة تسلم الصيادين الـ6 للسلطات المصرية عبر معبر رفح مساءً
  2. الجيش اللبناني يعتقل المُشتبه به بالتسلل من إسرئيل إلى لبنان
  3. نفوق 4 أشبال في حديقة حيوان في رفح "بسبب البرد"
  4. بدء اجتماعات وفدي الحوثيين والحكومة اليمنية في عمّان
  5. انفجار ضخم في جامعة ليون شرق فرنسا
  6. قوات الاحتلال ووحدات خاصة تقتحم الأقصى والمصلى المرواني وقبة الصخرة
  7. نتانياهو يزور تشاد يوم الاحد القادم
  8. القسام تعلن استشهاد احد أعضائها نتيجة خطأ سلاح بغزة
  9. السفراء العرب في لبنان يُشيدون بتسلّم الرئيس رئاسة مجموعة 77 والصين
  10. الطقس: انحسار المنخفض وتحذير من خطر التزحلق
  11. مجلس العموم البريطاني يرفض حجب الثقة عن حكومة ماي
  12. الرئيس يمنح المندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة "نجمة القدس"
  13. أبو ردينه: الطريق نحو السلام يمر من خلال عودة كامل القدس الشرقية
  14. سلطة النقد: دوام موظفي الجهاز المصرفي يوم الخميس 9:30 صباحا
  15. ترامب: دولة على 90% من الضفة والقدس مشتركة بسيادة اسرائيل
  16. الحكومة:تأخير دوام الموظفين بالوزارات والمؤسسات حتى الـ9من صباح الخميس
  17. ترامب يمدد حالة الطوارئ بسبب "خطر الإرهابيين في الشرق الأوسط"
  18. ليلا - اغلاق شارع البحر البيت بسبب السيول
  19. الشرطة ترفع جاهزيتها وتساعد المواطنين لمواجهة اثار المنخفض
  20. القسام تعلن استشهاد احد أعضائها متأثرا بإصابته الاسبوع الماضي

لينك: انتشار المستوطنات يرقى لمستوى الانتهاكات الخطيرة

نشر بتاريخ: 22/07/2016 ( آخر تحديث: 22/07/2016 الساعة: 12:56 )
جنيف -معا- اعلن مايكل لينك (كندا) كالمقرر الخاص السابع حول أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 أن وجود وانتشار المستوطنات الإسرائيلية بالاراضي الفلسطينية يرقى إلى مستوى الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، والتي ينتج عنها مجموعة من الانتهاكات الأخرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وقال "لقد اختتمت لتوي أول زيارة رسمية لي كمقرر الأمم المتحدة الخاص، والمعين حديثاً، المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. لقد سافرت إلى العاصمة الأردنية عمّان حيث التقيت، خلال الفترة من 10-15 تموز/يوليو، مع مجموعة من ممثلي المجتمع المدني، والمجتمع المحلي، ومسؤولين في الأمم المتحدة، ومسؤولين في الحكومة الفلسطينية لمناقشة حالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وتابع يقول :" لقد أدهشني الشعور المشترك من قبل ما يقارب جميع الأشخاص الذين التقيت بهم بأنه، في ظل مواجهة الأوضاع الصعبة على نحو متزايد، فإن الناس الذين يعيشون في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية يعانون أكثر وأكثر من مشاعر اليأس، لا سيما بين الشباب. ومن الواضح أن الاحتلال المستمر منذ فترة طويلة قد أصبح أكثر ترسخاً من أي وقت مضى، وأن هذا كان له أثر كبير على قطاع واسع من قضايا حقوق الإنسان ومسار التنمية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وعبر لينك عن قلقه إزاء تصاعد العنف الذي بدأ في سبتمبر/أيلول الماضي، وإزاء العديد من الوفيات بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي نتجت عن هذا العنف.

وطالب السلطات الإسرائيلية بإجراء تحقيق شامل في الحالات التي قد تكون بلغت إلى حد الاستخدام المفرط للقوة أو إلى حد القتل خارج نطاق القضاء، وإلى ضمان إعطاء أولوية للمساءلة الحقيقية.

وعبر عن قلقه بشكل خاص تجاه قواعد عمل الشرطة التي نُشرت مؤخراً والتي تنص على أن قوات الشرطة الإسرائيلية قد تستخدم الذخيرة الحية كرد على إلقاء الحجارة. إن استخدام الذخيرة المميتة ينبغي ألا يتم إلا في حالات محدودة للغاية وفقط عندما يواجه المكلف بإنفاذ القانون خطر يهدد الحياة.

وقال لينك "ان من الواضح استمرار تأثير هذا الاحتلال طويل الأمد على طيف واسع من الحقوق المنصوص عليها في القانون الدولي، واستمرار إعاقته للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. إن وجود وانتشار المستوطنات الإسرائيلية يرقى إلى مستوى الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، والتي ينتج عنها مجموعة من الانتهاكات الأخرى للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وصرح المجتمع الدولي بهذا منذ فترة طويلة".

واكد المقرر أن مرور 50 عاماً على هذا الاحتلال في عام 2017، يجعل من الواجب على العالم أن يولي اهتماماً أكبر لقلب الحالة التي تبدو مستعصية من هذه الأوضاع.

واردف يقول " لقد سمعت من العديد من الأفراد حول تأثير القيود المفروضة على التنقل وإغلاق بلدات بأكملها، والتي لا تحد فقط من الأنشطة اليومية للأشخاص المتضررين، ولكنها تؤدي أيضاً إلى حرمان الأطفال من الحق في التعليم من خلال منع وصول ملائم إلى المدارس، ومنع المعلمين من الوصول الى طلابهم. كما أنها تشكل خطراً على الحق في الصحة من خلال منع الناس من الحصول على الرعاية الطبية المنقذة للحياة، ومنع الأطباء من السفر لتلقي فرص التدريب والتعليم التي هم بحاجة ماسة إليها. كما تأثرت التجارة والأعمال سلباً عندما لم يكن ممكناً الوصول إلى أسواق البضائع بشكل ثابت، وعندما لم يكن ممكناً الوصول إلى الموارد التي تشتد الحاجة إليها بسبب التحديات الموجودة في مثل المناطق المحظورة أو المناطق التي يقيد الوصول إليها".

واكد لينك على أن عمل منظمات المجتمع المدني والذين التقيت بهم هو هام جداً لضمان احترام حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة. إن المشكلة العالمية المتعلقة بتقليص مساحة العمل للمدافعين عن حقوق الإنسان تظهر جلياً على سبيل المثال في المصادقة على ما يسمى قانون الشفافية للمنظمات غير الحكومية في إسرائيل مؤخراً، والتي يبدو أنها تؤثر بشكل غير متناسب على المنظمات العاملة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، بما في ذلك في الأرض الفلسطينية المحتلة.

واختتم يقول : التقيت مع أولئك الممثلين في عمان لأنني لم أستلم رداً على طلبي من البعثة الدائمة لإسرائيل في جنيف كي أحصل على تصريح للسفر إلى الأرض الفلسطينية المحتلة من أجل تقييم حالة حقوق الإنسان هناك بشكل مباشر. إن عدم الاستجابة هذا من قبل إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، هو مصدر قلق عميق، وذلك نظراً للإلتزامات المحددة بموجب ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بضرورة السماح لممثلي الأمم المتحدة بالتمتع بالامتيازات والحصانات في أراضي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والتي تعد ضرورية لممارسة مهامهم المتصلة بهيئة الأمم المتحدة بشكل مستقل. (المادة 105، الفقرة 2).

واكد انه سيقدم تقريره الأول إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال71 في أكتوبر/تشرين أول عام 2016.

في عام 2016، عيّن مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة مايكل لينك (كندا) كالمقرر الخاص السابع حول أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. لقد أنشئت هذه الولاية أصلاً في عام 1993 من قبل لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ذلك الوقت. وكونه مقرراً خاصاً، فهو مستقل عن أي حكومة أو منظمة، ويعمل بصفته الشخصية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018