الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يطالب بمحاكمة بريطانيا على وعد بلفور

نشر بتاريخ: 25/07/2016 ( آخر تحديث: 26/07/2016 الساعة: 09:57 )
الرئيس يطالب بمحاكمة بريطانيا على وعد بلفور

بيت لحم - معا - طالب الرئيس محمود عباس في كلمته بالقمة العربية التي تنعقد في نواكشوط، اليوم الخميس الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمساعدتنا لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية لاصدارها وعد بلفور المشؤوم ما تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني.

ونقل وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي تحيات الرئيس عباس واعتذاره الشديد لعدم حضور القمة بسبب وفاة شقيقه عمر الذي حال دون ذلك، وقال انه طلب بان يمثيله في القمة.

وقال المالكي : يسرنا ان نكون اليوم في ربوع مورتانيا الشقيق، شاكرين لهم حسن استقبالهم واملين ان يكلل المؤتمر بالنجاح والتوفيق، وارسل التحية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد ان استضاف القمة السابقة، وارسل التهاني لاحمد ابو الغيط بمناسبة توليه منصبه الجديد امينا عاما للجامعة العربية ولجهود الامين العام السابق نبيل العربي.

وقال الرئيس عباس في كلمته التي القاها المالكي "ان الكل يعلم حجم التحديات التي تواجه الامة العربية بسبب تفشي الارهاب الذي تقوده جماعة ارهابية تحت مسمى الدين، وقال "اننا نقف الى جانب الدول التي مسها الارهاب ونتضامن مع الشعوب التي تعرضت له، ونحن على استعداد لتقديم المساعدة في وقف الارهاب ".

وتابع الرئيس عباس : اننا مع الجهود العربية الرامية لوقف القتال الدائر في سوريا وتوفير الجهود لدحر الارهاب واعادة بناء الدولة على اساس ديمقراطي يشارك فيه الجميع وبما يضمن وحدة اراضي هذه الدول، كما ندعم جهود العراق في محاربة الارهاب ودعم لحمة العراق ، ونثمن جهود التحالف العربي في دعم ومساندة اليمن الشقيق وضمان وحدة اراضيه بعيدا عن التدخلات الاجنبية.

واردف يقول:" لقد انقضى قرابة قرن من الزمان على صدور الوعد المشؤوم بلفور وتم نقل مئات الالاف من يهود اوروبا الى فلسطين على حساب ملايين الفلسطينيين، ولاحقا لذلك فقد سمحت سلطة الانتداب البريطاني والقوى العظمى باقتلاع وتهجير نصف سكان فلسطين الى دول الجوار، وفي اعقاب النكبة قامت القوات الاسرائيلية بتمدير اكثر من 140 قرية وبلدة عربية فلسطينية.

واضاف "هذا ونعمل من اجل فتح ملف الجرائم الدولية التي ارتكتبت بحق شعبنا من الانتداب مرورا بالمجازر عام 48 وما بعدها ومع حلول 100 عام على هذه المجزرة التاريخية ومع استمرار هذه الكارثة فاننا نطلب من الامانة العامة لجامعة الدول العربية بمساعدتنا لرفع قضية ضد الحكومة البريطانية لاصدارها وعد بلفور ما تسبب في نكبة الشعب الفلسطيني .

وقال ان شعبنا لن يشكر الدول والشعوب العربية والدول الصديقة الذين مدوا ايديهم الى الوقوف لجانبه واحضانه في معاناته ولقد قطعنا عهدا على انفسنا ان نبقى صامدين في وطننا ونعمل بكل جهد لانهاء الاحتلال عن وطننا ولننعم بالامن والاستقرار .

واوضح : لم يقف الامر عند ذلك فقد قامت اسرائيل باحتلال ما تبقى من اراضي الفلسطينيين بالضفة الغربية والقدس وقطاع غزة عام 67 ، ورغم قبول فلسطين بتوقيع اتفاق سلام مع اسرائيل تكون فيه القدس الشرقية عاصمة لفلسطين الا ان اسرائيل بعد 49 عاما لاتزال تكرس استيطانها واحتلالها لفلسطين وتغيير طابع مدينة الارض وخاصة القدس.

كما اكد ان اسرائيل تواصل عملياتها الاستيطانية والاحتلالية بشكل بشع وغير مسبوق وتمارس العقوبات الجمعاية وهدم البيوت وسياسة التمييز العنصري وتحتجز جثامين الشهداء ومن هنا فقد حان الوقت لحشد الارادة العربية والدولية لتمكين شعبنا من نيل حقوقه واقامة دولته المستقلة على حدود67.

وقال : رغم الجهود المقدرة التي تقوم بها امريكا وروسيا والاتحاد الاوروبي لتحقيق السلام الا ان الية الرباعية الدولية قد فشلت في القيام بواجباتها وفق خطة خارطة الطريق واصدرت تقريرا يلوي عنق الحقيقة

ورحب بالمبادرة الفرنسية والمؤتمر الوزاري الذي انبثق عنها وبمشاركة وزراء 28 دولة، الامر الذي يستدعي عدم الدول العربية في مبادرتها للسلام ونامل ان تساهم الالية الجديدة في دفع ملية السلام .

وحذر الرئيس عباس من مفهوم يجري تداوله تحت مسمى التعاون الاقليمي بهدم خلق تنسيق اقليمي وعربي بهدم تطبيع تلك العلاقات مع الاحتلال الاسرائيلي.

وقال :" نعمل بتصميم على وحدة اراضينا وشعبنا لانجاح المصالحة الفلسطينية واجراء الانتخابات الرئايسة والتشريعية، وتقوم حاليا لجنة الانتخابات بتظيم الانتخابات المحلية.

وقال سنبقى مستمرين في بناء مكونات الدولة الفلسطينية، ونشكر الدول الصديقة على كل ماقدمته للوصول الى هذا الهدف وحيا الجميع للوقف بتوصيات تعود بالخير على اقار شعوبنا وتحمي مصالح العربية في وجه المخاطر التي تحدق في امتنا العربية.