الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعليم العالي: ممارسات الإحتلال بحق التعليم في القدس عنصرية

نشر بتاريخ: 08/08/2016 ( آخر تحديث: 08/08/2016 الساعة: 21:57 )
التعليم العالي: ممارسات الإحتلال بحق التعليم في القدس عنصرية
رام الله- معا- ندد مجلس التعليم العالي بممارسات الاحتلال العنصرية بحق التعليم في القدس وعلى رأسها الهجمة الشرسة التي يشنها ضد المنهاج الفلسطيني والإجراءات التي يسعى الاحتلال من خلالها لاستقطاب الطلبة الفلسطينيين للمنهاج والجامعات الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال جلسته التي عقدها، اليوم الإثنين، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، حيث دعا المجلس كافة المنظمات والمؤسسات المحلية والدولية الإنسانية والحقوقية والإعلامية للتصدي لهذه الهجمة التي تستهدف ضرب العملية التعليمية وطمس الهوية الوطنية الفلسطينية في المدينة المقدسة.

وشدد المجلس على أن إجراءات الإحتلال العنصرية ضد التعليم والوجود الفلسطيني في القدس تستوجب اتخاذ خطوات عملية على أعلى المستويات وبدعم من الأشقاء العرب وكافة الأحرار في العالم، كون الإحتلال يستفرد بالمدينة المقدسة في مختلف المجالات.

وأشار صيدم إلى الخطوات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم العالي لإنقاذ العملية التعليمية في القدس وكان آخرها توزيع كتب المناهج الفلسطينية مجاناً في كامل مدارس القدس العربية.

ودعا صيدم لتكاتف الجهود وتوفير الدعم السخي للحفاظ على المنظومة التعليمية والهوية الفلسطينية في القدس، مضيفاً " الاحتلال يسخر كل طاقاته ودعمه لمحو الوجود الفلسطيني في القدس وتدمير التعليم في سبيل نشر الجهل بين صفوف الطلبة الفلسطينيين، وواجب على كل فلسطيني وكل حر في العالم أن يدعم القدس بما يستطيع وبسخاء، فالمعركة مع الاحتلال قوية ومفصلية".

وناقش المجلس عدداً من الموضوعات الخاصة بالتعليم العالي وسبل المحافظة على نوعيته وجودته، وأوصى بمنح استثناءات لطلبة البلدة القديمة في الخليل للإلتحاق ببعض التخصصات في الجامعات الفلسطينية بمعدل لا يقل عن 60% بحكم الإجراءات التي يمارسها الإحتلال ضدهم، كما أوصى بمنح استثناءات لقبول طلبة بمعدل لا يقل عن 60% لتخصصات الفن والرياضة والموسيقى، وذلك إيماناً من المجلس بضرورة تشجيع تلك التخصصات وتنمية المواهب المرتبطة بها.

وأكد المجلس على ضرورة تفعيل لغة الحوار البناء في ما يتعلق بالمطالب النقابية والإبتعاد عن أي تعطيل للدوام في أي من مؤسسات التعليم العالي كون ذلك يضر بمكون مهم من مكونات المجتمع الفلسطيني ألا وهو التعليم.

وأكد المجلس على أهمية إنجاز قانون تعليم عالٍ عصري قريباً يتوافق والتطوير المطلوب والإستفادة من الندوة المخصصة لذلك والمنوي عقدها خلال أيام.