الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

"التعليم التشيكية" تقرر تصحيح هوية القدس بالمناهج

نشر بتاريخ: 16/08/2016 ( آخر تحديث: 22/08/2016 الساعة: 10:54 )
"التعليم التشيكية" تقرر تصحيح هوية القدس بالمناهج
براغ - معا - أبلغت وزارة التعليم والشباب والتربية البدنية التشيكية، دولة فلسطين، بقرارها القاضي تصحيح المعلومات المغلوطة الواردة حول وضعية وهوية القدس الشريف في كتاب أطلس المدرسي، الذي كان مقررا في المنهاج الدراسي منذ عام 2011م.

وقال سفير دولة فلسطين لدى جمهورية التشيك، خالد الأطرش "أن السفارة تلقت رسالة رسمية من وزارة التعليم والشباب والتربية البدنية، تخبرنا فيها، بقرار الوزارة إيقاف نسخة الكتاب من التداول الدراسي عام 2017م، مع انتهاء مدة الترخيص المقررة لست سنوات، وعدم التجديد له، ما لم يتم تعديل المعلومات الواردة حول مدينة القدس".

وأضاف الأطرش أن الوزارة قد نوهت إلى أن كتاب أطلس الدراسي، قد خضع للجنة تدقيق أشرف عليها مختصان، دون أن ينبها وزارة التعليم التشيكية إلى وجود خطأ أو يوصيا بتصحيحه، فيما يتعلق بتسمية القدس عاصمة إسرائيل، وهو ما عملنا على تصويبه، من خلال اتصالاتنا مع القنوات الرسمية، في وزارة الشؤون الخارجية ووزارة التعليم والشباب والتربية البدنية التشيكيتين.

وأشار إلى أن هذا التصويب ينضوي تحت أهمية سياسية كبرى، كونه يؤكد على أن موقف جمهورية التشيك من وضعية القدس، ينسجم تماما مع الإجماع الأوروبي والدولي، الرافض لكافة المشاريع التوسعية والإلغائية التي تنتهجها إسرائيل، لتشريع احتلالها وهيمنتها الأحادية على المدينة المقدسة.

وأردف أن وزارة الخارجية الفلسطينية كانت تنظر إلى هذا الموضوع بحساسية بالغة، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي قد تابع بشكل شخصي، اتصالاتنا وحراكنا في هذا الملف طيلة الأشهر الماضية.

وأشاد سفير دولة فلسطين بالرغبة الصادقة التي تبديها وزارة الشؤون الخارجية التشيكية، لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين فلسطين والتشيك، بما ينسجم مع الشرعية والقانون الدولي، وما يلبي طموح البلدين، ويخدم مصالحمها المشتركة.