الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة تختتم 4 ورش عمل حول النتائج المرتبطة بالتخطيط وكتابة التقارير

نشر بتاريخ: 25/08/2016 ( آخر تحديث: 25/08/2016 الساعة: 20:06 )
الشبكة تختتم 4 ورش عمل حول النتائج المرتبطة بالتخطيط وكتابة التقارير
رام الله- معا- اختتمت شبكة المنظمات الأهلية اليوم البرنامج التدريبي حول "النتائج المرتبطة بالتخطيط والرقابة وكتابة التقارير" بمقر الشبكة في رام الله، وذلك في إطار تنفيذ أربع ورش عمل تدريبية ضمن أنشطة مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية "NPA".

واستهدفت الورش 80 مشاركا من العاملين في المنظمات الأهلية في مجال إدارة وتنسيق المشاريع، وتم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات تدريبية كل مجموعة تضم 20 مشاركا ومشاركة، مع العلم بأن إجمالي ساعات التدريب 40 ساعة بواقع 10 ساعات تدريبية لكل مجموعة على مدار يومين.

وتهدف الورش التدريبية الى المساهمة في إكساب المتدربين المعرفة والمهارات اللازمة لتمكنهم من تطوير وتنفيذ المشاريع والبرامج التي تركز على التغيير وتنمية الفئات المجتمعية المختلفة، والى توضيح أساليب المشاركة المجتمعية، وفهم نظرية التغيير والنهج القائم على حقوق الإنسان بالإضافة الى التعرف على مفهوم الإدارة بالنتائج، وإدارة المخاطر، والمساهمة في إكساب المشاركين مهارات صياغة النتائج، ومهارات مراقبة تحقيق النتائج، ومهارات كتابة التقارير المبنية على النتائج.

وأشار مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن هذه الورش التدريبية تأتي في سياق جهود الشبكة من أجل تعزيز دور المنظمات الأهلية وبناء قدرات العاملين فيها لإكسابهم المعرفة والمهارات اللازمة لتمكينهم من تطوير مؤسساتهم وتحسين الخدمات المقدمة للفئات المستهدفة.

وأوضح الشوا أن هذه الأنشطة والفعاليات تعتبر جزءا مهما في إطار توجه الشبكة لتمكين المنظمات الأهلية وتزويدهم بالخبرات والمعارف والمهارات وتنفيذها بفعالية ونجاح.

أما المدرب سعيد أبو جلالة قال إن الورش التدريبية عملت على المساهمة في توضيح وفهم نظرية التغيير والنهج القائم على حقوق الإنسان للمشاركين، وإكسابهم مهارات صياغة النتائج ومراقبة تحقيقها وكتابة التقارير المبنية على النتائج.

وأضاف المدرب بأنه كان هناك تفاعل ومشاركة من قبل المشاركين والفئة المستهدفة من الورش التدريبية، وأن هناك ازدياد في مستوى المعرفة المرتبطة بإدارة النتائج، مما ساهم في تغيير اتجاههم ومواقفهم من الإدارة بالأهداف الى الإدارة بالنتائج، مؤكدا أن مفهوم المشروع تغير بالنسبة لهم حيث أصبح هناك تركيز على تحقيق النتائج ولديهم قدرة أكثر على ادارة المخاطر المتعلقة في ادارة المشروع ووضع انظمة مراقبة وتقييم لضمان تحقيق النتائج ضمن الموازنة المرصودة والوقت الزمني المحدد للمشروع.

وأكد المدرب أن متلقي الخدمة هم أصحاب حقوق حسب القوانين الفلسطينية و الاتفاقيات الدوليه لذلك لابد أن نكون أكثر اقتناعا في العمل على تغيير المنظومة وتشمل تغيير المجتمع وتغيير في العادات والتقاليد والتغيير في السياسات الاستراتيجية للمؤسسات الرسمية كذلك التغيير في القوانين والتشريعات ووضع الميزانيات المطلوبة لعمل التغيير.

وفي نهاية الورش التدريبية أكد المشاركون على أهمية موضوع الورشة التي أضافت لهم مفاهيم جديدة في مجال المشاريع، والتي بدورها ستنعكس على خدمة الفرد والمجتمع بفعالية أكثر، وساهمت في فهم نظرية التغير والإدارة القائمة على النتائج والذي بدوره سيساهم في رفع مستوى أدائهم في ظل التوجه والتركيز على الادارة بالنتائج من قبل الممولين حاليا.

وتمنى المشاركون أن تنفذ الشبكة خلال الفترة المقبلة ورشة تدريبية ولمدة أطول في هذا الموضوع وغيره ليكون هناك مجال أكبر لتنفيذ جزء عملي، وامتازت المادة التدريبية في هذه الورشة بالزخم بالمعلومات والمفاهيم والأمثلة الجديدة والملامسة جدا لمجال عملهم.

وأشادت جميع المجموعات من المتدربين بكفاءة المدرب أبو جلالة وخبرته الكبيرة في هذا المجال وبقدرته العالية على تبسيط الأمور وايصال المعلومة من خلال طرح مختلف الأمثلة والنماذج.

وشكر المشاركون الشبكة المنظمات الأهلية واهتمامها الدائم في تطوير قدرات المنظمات الأهلية، متمنين الجميع تنفيذ ورش عمل تدريبية أخرى من أجل مواكبة التغيرات وتلبي حاجة المؤسسات بما يساهم في رفع مستوى أدائهم من خلال اكسابهم مهارات ومعارف جديدة.