الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الرواد" تطلق فعاليات مهرجان "عائدون" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 10/12/2016 ( آخر تحديث: 10/12/2016 الساعة: 15:35 )
"الرواد" تطلق فعاليات مهرجان "عائدون" في بيت لحم
بيت لحم- معا- أطلقت جمعية الرواد للثقافة والفنون فعاليات مهرجان عائدون الفني الأول، في المركز الروسي للعلوم والثقافة في بيت لحم، يومي الجمعة والسبت، بمشاركة أكثر من ست فرق فنية فلسطينية.
وأكدت رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية الرواد ازهار ابو سرور على أهمية إحياء المهرجانات الفنية والتراثية الفلسطينية والتي تعزز وتدعم الثقافة والفن الفلسطيني، وذلك في ظل قلة الإمكانيات التي تحتاجها الفرق الفنية لإيصال رسالتها للمجتمع المحلي والدولي. 
وبينت أن فكرة إطلاق المهرجان تحت شعار "عائدون" تأتي في ذكرى قرار الأمم المتحدة 194 الذي ينص على حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم.

من جهته، قال المدير التنفيذي لجمعية الرواد رئبال الكردي إن المهرجان هو الأول من نوعه، ويضم ست فرق فنية فلسطينية من مختلف مناطق محافظة بيت لحم جاءت لإحياء الفن الفلكلوري ولوحات الدبكة الفلسطينية.
وأوضح أن المهرجان رسالة تدل على أن عروض الدبكة ولوحاتها ما زالت حية في ذاكرة الشعب الفلسطيني وتستقطب شريحة كبيرة من من المجتمع. 
وأضاف الكردي أن ريع المهرجان سيكون لدعم صندوق الطالب الجامعي الذي تقدم من خلاله جمعية الرواد منحا جامعية لطلبة الجامعات الفلسطينية في مختلف أرجاء الضفة، والذي قدم نهاية شهر أيلول الماضي أكثر من 25 ألف دولار لأكثر من 85 طالبا.
وأشار الى أن إشراك المجتمع المحلي في المساهمة في تحمل مسؤولياته نحو الطلبة والتعليم هو أمر ضروري وهام لإبقاء المسيرة التعليمية مستمرة وناجحة وللحفافظ على استمرار الطلبة وانتظامهم أكاديميا.
ويشار الى أن الفرق المشاركة هي فرقة مركز بلدي للثقافة والفنون، وفرقة المركز الروسي للعلوم والثقافة، وفرقة مؤسسة شروق، وفرقة مركز غراس الثقافي، وفرقة جذور للرقص الشعبي، وفرقة جمعية الرواد للثقافة والفنون.
وتخلل المهرجان معرضا للصور الفوتوغرافية، ومعرضا لأعمال التطريز الفلسطينية والرسم بالحناء.