السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس تحيي يوم الشجرة في المسعودية

نشر بتاريخ: 15/01/2017 ( آخر تحديث: 15/01/2017 الساعة: 20:16 )
نابلس تحيي يوم الشجرة في المسعودية
نابلس- معا- نظمت شركة جوال مع مجموعة من طلاب جامعة النجاح الوطنية، اليوم الأحد، احتفالا بيوم الشجرة في متنزّه المسعودية التاريخي المهدد بالمصادرة من قبل الاحتلال، والمقام على اراضي قرية برقة شمال غرب مدينة نابلس.
وجاءت الفعالية تحت اسم "انا جوال النجاح" وهو مشروع تدريبي تابع لشركة جوال، بالتعاون مع وزارة الزراعة، والعديد من الجمعيات والمؤسسات المحلية والوطنية احتفالا بيوم الشجرة الذي يحتفل به الفلسطينيون بتاريخ 15 يناير من كل عام بزراعة الأشجار والأشتال الجديدة في الأراضي.
ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز صمود الأرض الفلسطنية التي شهدت العديد من الانتهاكات الاسرائلية ضدها.
وقال وجدي الكخن مدير مديرية الزراعة في مدينة نابلس لـ معا، إن المسعودية منطقة مهددة بالمصادرة، وهناك العديد من الزيارات المتكررة من قبل المستوطنين، واجبنا أن نقف اليوم مع مزارعي هذه الأراضي لإثبات الصمود والتحدي.
وتابع: وزارة الزراعة تحتفل اليوم بيوم الشجرة، والهدف من الاحتفال على هذه الأراضي، هو زيادة زراعة الأشجار وتمكين المواطنين من زراعة الأشتال التي توزع مجانا دون مقابل عليهم.
وأفاد الكخن، أن الفعالية أقيمت على اراضي المسعودية لما تشهده من اعتداءات متكررة من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين منذ سنوات، خاصة وبعد بروز أطماع واضحة في الآونة الأخيرة، للسيطرة عليها من قبل المستوطنين.
ولفت إلى أن المنطقة تعد مقصدا للزوار الفلسطينيين والسياحة الداخلية، وبنفس الوقت مطمعا للمستوطنين الذين يقتحمون المنطقة بين الفترة والأخرى بهدف إعاثة الخراب في المكان، ولإثبات وجودهم في المنطقة، تحت حراسة جيش الإحتلال.
 

وأكد الكخن رسالة وزراة الزراعة للمزارعين، أن عليهم الثبات في أراضيهم والتوجه للوزارة في حال حدوث اي مشكلة تواجه المزارعين، سواء كانت مشاكل زراعية او اعتداءات من المستوطنين.
وبدورها روان رواجبة المتطوعة في الإغاثة الزراعية قالت لـ معا،" نحن مجموعة الشباب المتطوعين، جئنا اليوم لإحياء يوم الشجرة، لنقف بجانب مزارعينا".
وتعابعت رواجبة: نحن كشباب نركز على هذه الفعاليات، وأن التركيز على فئة الشباب من أجل تعزيز حبهم للأرض، ومدى انتمائهم لها، ورسالتنا للاحتلال "كلما خلعتم أشجارنا سنزرع آلالاف الأشتال والاشجار من جديد، وهذا لن يزيدنا الا اصرارا وثباتا على هذه الأراضي".
يُشار إلى أن سلطات الاحتلال، تعطي قرارات متكررة بهدم متنزه المسعودية المقام على أراضي قرية برقة غرب مدينة نابلس، بعد توجيه إنذار يقضي بوقف البناء القائم داخله، والذي يضم وحدة صحية ومبنى للأطفال.