الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء عمالي موسع في بلدة كفر راعي بجنين

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 26/02/2017 الساعة: 16:50 )
جنين- معا- عقدت بلدية كفر راعي لقاء عماليا موسعا، ضم مجموعه من العمال الفلسطينيين العاملين داخل إسرائيل، سواء بشكل منظم أو ممن يدخلون بشكل "غير قانوني"، وذلك بهدف توعية العمال بحقوقهم، وتوثيق الانتهاكات التي يتعرضون لها وكشفها أمام الجهات المختصة. وذلك بالشراكة مع وزارة العمل وجمعية "عنوان العامل"، وبالتنسيق مع بلدية كفرراعي
وفي بداية اللقاء تحدث رئيس بلدية كفر راعي، ماجد الشيخ إبراهيم، عن أهمية مثل هذه اللقاءات لما تضيفه من معلومات قيمة للعمال, وخصوصا بأنهم الأكثر تعرضا للاستغلال في مجتمعنا الفلسطيني. 
وقدم وفد مديرية عمل جنين الذي حضر اللقاء شرحا مفصلآ، عن دور مكتب العمل مع العمال وخصوصا العاملين داخل إسرائيل, والمعاملات التي يتم تقديمها لهم ومتابعة مشاكلهم, وتقديم شروحات مفصلة عن قانون العمل الإسرائيلي والمستحقات التي يجب أن يحصل عليها العمال, والأجازات, والأعياد, وتقديم ردود صحية عن الشائعات التي تحوم حول تصاريح العمل، نافيا جملة وتفصيلا كل تلك الشائعات، وخاصة حول أموال العمال التي تخصم عليهم في دائرة المدفوعات الإسرائيلية وآليات استردادها وفق النظام والقانون.
وأكد وفد جمعية "عنوان العامل" على الآليات الصحيحة التي يجب العمل عليها عند تعرض العامل لإصابة عمل, وأهمية أن تقدم المعاملة خلال عام من تاريخ الإصابة , وضرورة توجه العامل عند تعرضه للإصابة لمستشفى إسرائيلي عن طريق سيارة إسعاف إسرائيلية, وعن أهمية نموذج 250 ونموذج 211, والاحتفاظ بكل الأوراق اللازمة والوصولات الأصلية, وعن ضرورة الحصول على قسائم رواتب صحيحة بالأرقام الموجودة بداخلها, كون التعويضات مربوطة بالمبالغ المكتوبة فيها.
وفي نهاية اللقاء تم الرد على استفسارات العمال, وتم توزيع ملخص بقانون العمل الإسرائيلي وورقة باليات تعامل العامل عند تعرضه لإصابة عمل, 
وقد شارك في اللقاء حوالي 150 عاملا فلسطينيا يعملون داخل إسرائيل.