الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طالبتا طب تنظمان يوما طبيا في كلية هند الحسيني

نشر بتاريخ: 26/02/2017 ( آخر تحديث: 27/02/2017 الساعة: 15:56 )
طالبتا طب تنظمان يوما طبيا في كلية هند الحسيني
القدس -معا - نظمت طالبتا طب اسنان يوما طبيا توعويا في كلية هند الحسيني، وهما سنابل أبورميلة وآلاء الرجبي عضوات اتحاد طلبة الطب العالمي IFMSA في جامعة القدس.
وتضمن اليوم زوايا طبية توعوية كزاوية التوعية حول مرض السرطان، زاوية التغذية، وزاوية الأسنان، وتضمن فحوصات أساسية مجانية كفحص السكري، والضغط، وفحص فصيلة الدم، كما وكان هنالك محاضرة بمعلومات ثمينة ألقتها طالبة الطب في نفس الجامعة مها عودة.
وتم المشروع بدعم من مستشفى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، والدكتور باسم أبوعصب، وبإشراف من الطبيب العام الدكتور عمرسياج الذي تطوع للقيام بذلك ولم يتوانى ثانية عن المساعدة وتقديم الحلول البديلة وتوجيه الإرشادات لطلبة الطب المشاركين في اليوم.

وتم استهداف طالبات المرحلة الثانوية من مدرسة دار الطفل العربي، فقد تعمدت المنسقتان اختيار هذه المرحلة، نظراً لكون هذه الفئة مقبلة على مرحلة جديدة من التعليم وكان لابد لهن أن يعكسن لهن رسالة الطب، رسالة الإنسانية.
وهدف اليوم إلى توعية الطالبات بأهمية الغذاء لصحة الإنسان وتعريفهم بخطورة الأمراض المنتشرة في عصرنا كالسكري والضغط والسمنة، والسبل المتبعة للوقاية منها.
ولاقى المشروع قبولاً من الطالبات المشاركات، واعرب معظمهن عن جمال الفكرة وحداثتها، فقد كان بالنسبة لهن من الجميل أن يخاطبن طلبة الطب الذي يكبرونهم ببعض السنوات والاستفادة منهم، كونهم في نفس فئتهم العمرية.

كان هذا المشروع تقريبا الأول من نوعه في المدينة المقدسة، حيث أن مشاريع الاتحاد هذه غالباً تحدث في كل المدن الفلسطينية عدا القدس، وذلك نظراً للصعوبات والعقبات التي تواجه كل من يحاول أن يقيم مثل هذه المشاريع في القدس، إلا أن الطالبتين آلاء وسنابل اختارتا تحدي الظروف ومواجهة الصعاب لتنال القدس نصيبها من هذه المشاريع.