السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكويت تعمل على عزل الكنيست من الاتحاد الدولي

نشر بتاريخ: 22/03/2017 ( آخر تحديث: 23/03/2017 الساعة: 09:33 )
الكويت تعمل على عزل الكنيست من الاتحاد الدولي
الرباط- معا- قال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، إن كلمته أمام مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الثلاثاء، إنه يسعى بتوصية من البرلمانات العربية إلى عزل الكنيست الإسرائيلي من الإتحاد الدولي.
ولفت الغانم، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر المنعقد في العاصمة المغربية الرباط، إلى تكليف الشعبة البرلمانية الكويتية بإعداد تعديلات معينة على النظام الأساسي للاتحاد البرلماني الدولي، ليسمح بإيجاد عقوبات على من يخالف المبادئ الأساسية.
وذكر الغانم أن الكنيست الإسرائيلي رد على قرار مجلس الامن رقم ٢٣٣٤، الذي أدان الاستيطان والتوسع فيه على الأراضي العربية المحتلة، بتشريع قانون في فبراير/شباط الماضي يشرعن تصرفات الحكومة، مبينا أن "إسرائيل ردت على هذا القرار بفعل".
وأشار الغانم الى انه تم الاتفاق على آلية معينة في الاجتماع التشاوري لرؤساء البرلمانات العربية، وسيبدأ التحرك بتكليف الشعبة البرلمانية الكويتية إعداد تعديلات معينة ستقدم قبل اجتماع اللجنة التنفيذية الذي سيعقد في دكا، عاصمة بنغلادش، بعد 10 أيام (نهاية شهر مارس/أذار).
والمح الى أنه سيتم إدراج هذه التعديلات على جدول أعمال المجلس الحاكم في سانت بيترسبيرغ في روسيا أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لافتا إلى أن هذه التعديلات ستتم تهيئتها لتحقيق أرضية لعزل الكنيست الإسرائيلي "ليس انطلاقا من دوافع عنصرية، وإنما بسبب مخالفاته الصارخة والواضحة لكل القرارات الأممية، وبسبب ارتباط المبادئ الأساسية لميثاق الاتحاد البرلماني الدولي مع مبادئ الأمم المتحدة".
واكد أنه "واجب كل أعضاء المجموعة العربية وليس فقط البرلمان الكويتي فرض احترامنا على العالم، وأن ننتصر لقضية العرب والمسلمين وكل العالم الحر، وهي القضية الفلسطينية".