الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة تشارك بمسار بيئي في مسافر يطا

نشر بتاريخ: 22/03/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
جودة البيئة تشارك بمسار بيئي في مسافر يطا
الخليل- معا- شاركت سلطة جودة البيئة في الخليل، اليوم الأربعاء، في مسار سياحي بيئي في منطقة مسافر يطا.
وبدأ المسار من منطقة لتواني حتى جنبا بطول 12 كم على حدود قرية حورا البدوية، بمشاركة 50 فردا من المؤسسات الحكومية والأهلية.
وتعرف المشاركون في المسار على المنطقة تاريخيا والتي كانت تعتبر من أحد الطرق الرئيسية للحجاج من فلسطين الى الاردن ومن ثم السعودية، كما تعرفوا على المقدرات والمناطق الطبيعية والتنوع الجغرافي والزراعي.
واطلع المشاركون على الظروف والمعاناة التي يعانيها سكان المنطقة والخرب البدوية بابتعادهم عن مراكز المدن والتجمعات السكنية، بالإضافة الى الانتهاكات الاسرائيلية التي يتعرض لها المزارع ومربي الثروة الحيوانية من مطاردة الرعاة وهدم البيوت والخيم والتدريب العسكري في المناطق الرعوية والزراعية، والاغلاقات وسياسة الاستيطان للمنطقة، وقتل وتسميم الاغنام وقلع الاشجار ورش المحاصيل الزراعية بالمبيدات.
ويشكل المسار السياحي خطوة هامة في التعريف بالمنطقة والمقدرات الفلسطينية وتنمية اقتصادية للتجمعات، وذات مردود اقتصادي جيد من خلال تقديم الخدمات والضيافة للزوار والسائحين الذين استراحوا في قرية جنبا.
يشار أن سكان الخرب في التجمعات البدوية يعتبرون أساس الصمود في الأرض وحماية لها في المناطق الحدودية والمعرضة للاستيطان والمصادرة.