الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تطالب بنزع الاسلحة النووية

نشر بتاريخ: 29/03/2017 ( آخر تحديث: 29/03/2017 الساعة: 09:03 )
فلسطين تطالب بنزع الاسلحة النووية
القدس - معا - تشارك دولة فلسطين في مؤتمر الأمم المتحدة للتفاوض بشأن معاهدة ملزمة قانونيا لحظر الأسلحة النووية والقضاء عليها بشكل تام الذي يعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك والذي يشارك فيه عدد كبير من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وقام المندوب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور بتمثيل فلسطين في هذا المؤتمر مطالبا بضرورة إنشاء مناطق خالية من السلاح النووي بما قي ذلك منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي أصبح أكثر الحاحاً من أي وقت سبق، حيث لا يجب السماح لأي طرف في المنطقة من امتلاك مثل هذا النوع من الأسلحة الفتاكة.
كما أكد السفير منصور في كلمته على العلاقة العضوية بين نزع السلاح النووي والقانون الدولي الإنساني الذي يهدف لحماية كل من لا يشارك في النزاع المسلح ومن توقف عن المشاركة فيه، خاصة المدنيين، في حين تعتبر الأسلحة النووية انتهاكاً صارخاً لمبادئ هذا القانون و خاصة مبادئ التمييز والإنسانية والضرورة العسكرية. وأوضح أنه نظراً لأثر الأسلحة النووية طويل الأمد فلا يوجد هناك أية ظروف تبرر استخدامها أو امتلاكها.
واختتم منصور كلمته بقوله " في الوقت الذي تقيس الدول قوتها بعدد أنواع الأسلحة التي تمتلكها، يترك آخرون لعد ضحايا هذه الأسلحة. وكثيراً ما يكون هؤلاء هم ضحايا فظائع الحروب والنزاعات التي تنتهك حقهم في الحياة".
وأضاف أن "دولة فلسطين ستواصل السعي جاهدة إلى تعزيز القانون الدولي وإنفاذه واحترامه وتوسيع نطاق حمايته، بما في ذلك في مجال نزع الأسلحة وأن الوقت قد حان لاستبدال الخوف وسباق التسلح برجاحة العقل والمنطق القادر على إنقاذنا جميعا".
وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر تبنى بالإجماع قراراً يقضي بمشاركة دولة فلسطين والفاتيكان على قدم المساواة مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في الصلاحيات والحقوق، بما في ذلك الحق في التصويت. وأعلنت رئيسة المؤتمر مندوبة كوستاريكا السفيرة وايت طرحها لقرار مشاركة كلا الدولتين بناءً على الدعم الكبير الذي عبر عنه الدول الأعضاء المشاركة في المؤتمر.
وبعد حصولها على صفة الدولة المراقب في الأمم المتحدة بموجب قرار الجمعية العامة ٦٧/١٩ الذي تم تبنيه في ٢٩ قامت دولة فلسطين بالانضمام لعدد من أهم الاتفاقيات في مجال نزع التسلح بما في ذلك معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وأعرب سفير دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة د. رياض منصور عن نية فلسطين أن تساهم في الجهود الرامية لنزع السلاح النووي.
يعقد مؤتمر الأمم المتحدة للتفاوض بشأن معاهدة ملزمة قانونيا لحظر الأسلحة النووية والقضاء عليها بشكل تام وفقا لقرار الجمعية العامة ٧١/٢٥٨ الذي تم تبنيه العام المنصرم رغم معارضة الدول النووية، بما في ذلك إسرائيل. ويأتي هذا المؤتمر بعد جمود دام ٢٠ عاماً في مجال نزع السلاح النووي وبعد فشل مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتسار السلاح النووي التاسع الذي عقد في ٢٠١٥ خاصة بسبب رفض اسرائيل عقد مؤتمر للتقدم نحو منطقة شرق أوسط خالية من السلاح النووي.