الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

وضاح بسيسو: 40 مليون دولار خسائر المصانع شهرياً بسبب أزمة الكهرباء

نشر بتاريخ: 23/04/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
وضاح بسيسو: 40 مليون دولار خسائر المصانع شهرياً بسبب أزمة الكهرباء
غزة- معا- أكد أمين صندوق الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية وضاح بسيسو، أن أزمة الكهرباء التي تعصف بقطاع غزة تسببت بإغلاق المزيد من المصانع وضاعفت الأزمة التي تعاني منها منذ سنوات.
وقال بسيسو خلال برنامج "لقاء مع مسؤول" الذي نظمه المكتب الإعلامي الحكومي، اليوم الأحد، إن الخسائر الشهرية التي يتكبدها قطاع الصناعة في غزة وصل لـ 40 مليون دولار شهرياً.
وأشار إلى أن الاتحاد أجرى دراسات معمقة للأوضاع الصعبة التي تمر بها المصانع منذ أزمة الكهرباء، وكشف من خلالها عن خسائر فادحة تتكبدها المصانع، أدت لشل القطاع الصناعي وإغلاق عشرات المصانع والورش.
ولفت بسيسو إلى أنه منذ البدء بجدول توزيع الكهرباء غير المنتظم 4 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع، والمصانع تتحمل خسائر يومية تقدر بـ 40 مليون دولار شهرياً، ما جعلها تتجه للمصادر البديلة المكلفة جدا على أصحاب المصانع، حيث اتجه بعضهم لإغلاق مصنعه وتسريح مئات العمال الذين انضموا لصفوف البطالة.
وأكد أن المصانع مجبرة في الوقت الحالي على تشغيل المولدات الكهربائية لساعات طويلة، ما يؤثر بشكل مباشر على حجم النفقات وارتفاع التكلفة لـ17 ضعفا عما هو الحال إذا وجدت الكهرباء بشكل طبيعي، إضافة لتضرر العديد من الآلات والمعدات التي تعمل بشكل الكتروني.