الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي: 600 الف صوص ومليون دجاجة تُهرب شهريا من معبر ترقوميا

نشر بتاريخ: 24/04/2017 ( آخر تحديث: 26/04/2017 الساعة: 09:46 )
الشيوخي: 600 الف صوص ومليون دجاجة تُهرب شهريا من معبر ترقوميا
الخليل- معا- قال المهندس عزمي الشيوخي امين عام اللجان الشعبية ورئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، اليوم الاثنين، إن المهربين يقومون بتهريب قرابة الـ 600 الف صوص ومليون دجاجة شهريا عن طريق معبر ترقوميا غرب محافظة الخليل، ومليون دجاجة من المستوطنات، ما يتسبب باضرار كبيرة في قطاع الدواجن.
واشاد الشيوخي بتوفر الارادة لدى حكومة الوفاق الوطني لتنظيم سوق الدواجن وحمايته من التهريب لاستكمال تنظيم كافة القطاعات الزراعية وتنظيم السوق الداخلي الفلسطيني بما يساعد على حماية المستهلك وحماية المزارعين وتعزيز صمودهم.
واوضح في تصريحات للإذاعة الرسمية، ان المستوطنات الاسرائيلية "ماعون" جنوب الخليل، و"بيت يتير" المقامة على اراضي المواطنين جنوب سوسويا، و"كرميئيل" المقامة على اراضي بلدة يطا، تنتج شهريا حوالي 1.2 مليون دجاجة كل دورة اي بواقع 1 مليون دجاجة شهريا يتم ادخالها لاسواقنا من خلال المهربين.
واضاف ان مسلخ منطقة الطيبة الاستيطانية ومستوطنة "مشير ادوميم" في وسط وشمال الضفة الغربية يزودون المهربين ومن وصفهم بـ"سماسرة السوق" بلحوم الدواجن الجاهزة للمطاعم الفلسطينية لعمل "الشاورما" و"المسحب" و"الدجاج الامريكي" على حساب انتاجنا الفلسطيني من الدواجن بكميات تغطي 50% من احتياجات المطاعم.
واكد الشيوخي ان الاحتلال يريد تدمير قطاع الدواجن بسبب حيوية هذا القطاع، من خلال اغراق اسواقنا بمنتجات الدواجن الاستيطانية والاسرائيلية، موضحا ان 70 الف عامل كانوا يعملون في قطاع الدواجن بقي منهم اقل من 30 الف عامل وما تبقى منهم انضم الى طابور العاطلين عن العمل.
وطالب الشيوخي الفرق الرقابية والتنفيذية واللجنة الوزارية المكلفة بمكافحة التهريب بدء القيام بواجباتها، لاحكام السيطرة الوطنية الفلسطينية على القطاعات الزراعية والاسواق لتعزيز الاستقلال الاقتصادي، على طريق فرض السيادة على ارضنا ومقدراتنا وثرواتنا وحماية مصالحنا الوطنية، وحقوقنا الاقتصادية والاجتماعية.
وفي نفس السياق، اوضح الشيوخي ان السوق الفلسطيني يستوعب 5 مليون طير، منها أكثر من 50% شحنات دجاج تأتي من المستوطنات ومن داخل اسرائيل شهريا.