الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلديتا الناصرة وميامي توقعان اتفاقية توأمة

نشر بتاريخ: 20/05/2017 ( آخر تحديث: 29/05/2017 الساعة: 09:30 )
بلديتا الناصرة وميامي توقعان اتفاقية توأمة
الناصرة- معا- وقع رئيس بلدية الناصرة علي سلاّم وتوماسو ريغلادو رئيس بلدية ميامي الأمريكية على اتفاقية توأمة، يوم الجمعة، بحضور قنصل اسرائيل العام في ميامي وكبار موظفي بلدية ميامي وعدد كبير من الشخصيات العربية والنصراوية المغتربة هناك.
وافتتح رئيس بلدية ميامي "توماسو ريغلادو" حفل التوقيع بالترحيب برئيس بلدية الناصرة والوفد المرافق له، معبرا عن سعادته بإختيار الناصرة لتكون المدينة التوأم، ذاكرا أن عدة مدن توجهت بهذا الشأن لكن الاختيار وقع على الناصرة.
وأكد على أن مدينته تربط بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا اللاتينية مثلما هي الناصرة جسر السلام والتعايّش المشترك في اسرائيل.
وشكر سلاّم رئيس بلدية ميامي وموظفي البلدية على الاستقبال المهيب والضيافة واللقاءات والزيارات العديدة، معبرا عن استعداده للتعاون في مجالات عديدة منها السياحة والتعليم والاستثمار.
وقال" رئيس البلدية الموقر، أبناء الجالية النصراوية والعربية في ميامي المحترمين، القنصل الإسرائيلي في الولايات المتحدة، الحضور الكريم، السيدات والسادة، انتهزها فرصةً تاريخيةً ضمن هذا التجانس والتعايش من خلال عقد معاهدة التوأمة مع مدينة ميامي، إحدى المدن العشر الاوائل في العالم أهمية من الناحية الإقتصادية والثقافية والتجارية والتي تم اختيار مدينة الناصرة، مدينة البشارة، مدينة التآخي بين مواطنيها اسلاما ومسيحيين المدينة التاريخية التي تم تفضيلها عن باقي المدن، وبصدق المدينة التي اعتز بأن أكون خادمها أولًا، ورئيسها ثانيًا، وأهلها الذين منحوني الثقة بأن أمثلها خير تمثيل وأقوم بالعمل مع شرفائها داخل المدينة وانتم ايضًا ابناءها المغتربين الذين نعتز بكم أدعوكم لمدينتكم لكي نطلق السلام العادل من مدينة السلام".
وتحدث القنصل الاسرائيلي في ميامي "ليئست خياط" عن أهمية هذه العلاقة بين المدينتين، مؤكدا كذلك أن الناصرة معروفة بحُسن العلاقات بين العرب واليهود وهي نموذج يُحتذى بهِ في البلاد.
وكانت مُداخلة لوسيم شومر مُنسّق الزيارة ومنظمّها والذي سعى جاهدا لكي تكون هذه الزيارة الّتي تتوّج بتوأم المدينتين وكان لَهُ الفضل في المساهمة بفتح قسم علاج السرطان في المستشفى النمساوي، حيثُ طرح فكرة التوأمة مع ميامي لإدارة بلدية الناصرة السابقة ولكن الأمر لم يُنفَّذ ولكن ما أن استلم علي سلاّم مهام الرئاسة في بلدية الناصرة حتّى بدأ في تنفيذ الفكرة.
وبعد التوقيع على الاتفاقية، تبرعت "إليزا ورور" بالنيابة عن والدتها كارولين ورور على شرف زيارة رئيس بلدية الناصرة لبيتهم بمبلغ سخيّ لتطوير المدينة وهو عبارة عن ٣ مليون دولار يرصد منها ٢ مليون دولار للمدرسة المعمدانية في الناصرة لمساعدتها في بناء المدرسة الجديدة، ومليون آخر لمساعدة اليتامى يوضع تحت تصرُّف رئيس البلدية لدعم المؤسسات المُختّصة بالأمر.
و عبر أبناء الناصرة من العائلات النصراويّة في ميامي عن استعدادهم لدعم مدينة الناصرة خاصة بعد الشرح الذي سمعوه من رئيس البلدية عن مخططاته ومشاريعه في المدينة.
وتمّ منح رئيس بلدية الناصرة مفتاح مدينة ميامي والذي يقدم عادة لرؤساء الدول او لشخصيات عالمية كقداسة بابا الفاتيكان تعبيرا عن مكانته الرفيعة وعن جل الإحترام والتقدير لهم، بحيث كان من نصيب علي سلام لما يقدمه من اجل دفع عملية السلام ورفعة المدينة الغالية على قلوبنا، المدينة الأكثر اهمية في العالم كونها بلد البشارة للسيد المسيح عليه السلام، المدينة التي عاش وأمه السيدة مريم العذراء فيها، هذا التشريف له مدولالته السامية لرئيس البلدية ولأهل المدينة الشرفاء، وهو بمثابة مفتاح العالمية لمدينة الناصرة واهلها ورئيسها.
وحضر الاحتفال مدير عام البلدية شريف صفدي ومحاسبها جفري جدع، وكل من ماجد عزام وبطرس منصور من المدرسة المعمدانية، وتُعتبر الاتفاقية بين مدينة الناصرة ومدينة ميامي الأمريكية ذات أهميّة قصوى ذلك أنّ مدينة ميامي تُعتبر من أهم عشر مُدن في العالم بعد طوكيو ولندن ونيويوك مما يُعطيها أهميّة عالمية خاصة لما تتمتّع به الناصرة كونها مدينة ذات موروث حضاري وهذه الاتفاقية ستُساعد على تسويقها.