الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور وفيديو- صلوات على أبواب الأقصى واعتداءات على المصلين

نشر بتاريخ: 17/07/2017 ( آخر تحديث: 17/07/2017 الساعة: 15:03 )
صور وفيديو- صلوات على أبواب الأقصى واعتداءات على المصلين

القدس- معا - واصل العشرات من المقدسيين اعتصامهم في ساحة باب الأسباط المؤدية إلى المسجد الأقصى، رفضا لإجراءات الاحتلال الجديدة في المسجد والتي تفرض عليهم الدخول عبر بوابات الكترونية نصبها الاحتلال على الأبواب.

وأفادت طواقم الهلال الأحمر أن 18 مواطنا أصيبوا خلال اعتداء قوات الاحتلال على المصلين في منطقة باب الاسباط، ونقلت 3 اصابات للمستشفى، لافتة الى أن 9 من بين الاصابات وقعت بعد صلاة العشاء.

واعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من منطقة باب الاسباط واقتادتهم الى مركز التحقيق.


وأوضحت مراسلة وكالة معا بالقدس أن ساحة باب الأسباط والمناطق المجاورة لها تحولت إلى ساحة كر وفر بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي حاولت أبعادهم بالقوة من المكان بالضرب بالهراوات والدفع، إلا أن الشبان أصروا على التواجد وأقاموا الصلوات فيها (الظهر والعصر والمغرب والعشاء).

وحول ذلك قال فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والاعلام في الأوقاف الاسلامية أن قوات الاحتلال قامت بين الحين والآخر بالاعتداء على المصلين ومن بينهم نساء وفتية ومسنين بالدفع والضرب أثناء تواجدهم في ساحة باب الأسباط، وفي باب حطة وعقب صلاة العشاء اعتدت على المصلين بالضرب وقامت بمهاجمة الامام فور انتهاء الصلاة في محاولة لاعتقاله .



وأضاف الدبس أن موظفي دائرة الأوقاف الاسلامية امتنعوا عن الدخول الى الأقصى لرفضهم المرور عبر البوابات الالكترونية.

وأوضح الدبس أن سلطات الاحتلال بحوزتها قوائم تضم أسماء مجموعة من موظفي الأوقاف الإسلامية (حراس وسدنة ولجان اعمار) تبلغهم بمنعهم الدخول الى المسجد حتى اشعار آخر، كما تم ابعاد جاد الله الغول موظف الدائرة لمدة 4 أشهر علما انه اعتقل يوم السبت.

وأوضح الدبس أن المسجد الأقصى شبه خال من المسلمين، حيث أن موقفهم "رفض الدخول عبر البوابات"، وكان الرد الطبيعي للإجراءات الجديدة هو الصلاة على أبواب الأقصى والتي تمركزت في باب الاسباط.

وأضاف الدبس ان سلطات الاحتلال اعادت فرض القيود على دخول المقدسيين الى البلدة القديمة عقب صلاة المغرب، بالانتشار على معظم الأبواب ومنع الدخول الا لسكانها وبعض المواطنين.

وأوضح الدبس أن العشرات من المقدسيين أدوا صلاة قيام الليل في الشارع الرئيسي لمنطقة باب الاسباط عقب انتهاء صلاة العشاء، علما ان الاحتلال منعهم من الوصول الى الساحة.