الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما الذي يعرقل إنشاء محطة تحلية مياه في غزة؟

نشر بتاريخ: 02/08/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
ما الذي يعرقل إنشاء محطة تحلية مياه في غزة؟
غزة- معا- دعا محافظ المنطقة الوسطى في قطاع غزة عبد الله ابو سمهدانة، اليوم الأربعاء، حركة حماس، إلى تذليل كل العقبات لبدء العمل في مشروع انشاء مشروع محطة التحلية الأضخم في قطاع غزة، واصفاً المشروع بالاستراتيجي.

وقال أبو سمهدانة خلال جولة تفقدية قام بها إلى المكان المخصص لإقامة المحطة برفقة وفد من سلطة المياه: إن اهمية هذا المشروع تكمن في انه يخدم مليوني فلسطيني ويوصل المياه المحلاة لكل بيت في القطاع ويأتي في ظل التقارير الدولية التي تتحدث عن ان غزة باتت تفتقر للمياه الصالحة للشرب.

وطالب وسائل الإعلام إلى تسليط الضوء على هذه القضية نظراً لأهميتها وتشكيل رأي عام للضغط باتجاه تسخير كل الطاقات لإنجاز هذا المشروع.

وقال: إن الرئيس محمود عباس أصدر مرسوماً رئاسياً بتخصيص مئة دونم من آراضي المحررات إلى الغرب من مدينة خانيونس لإنشاء محطة للطاقة البديلة لتشغيل محطة التحلية في ظل ازمة الكهرباء المتفاقمة، فيما لا تزال سلطة الأراضي التابعة لحماس في قطاع غزة ترفض تنفيذ القرار وذلك بعد أن أبدت موافقة سابقة.

وأوضح أهمية العمل على إزالة العوائق التي تحول دون تخصيص هذه الأرض لإقامة مشروع إقامة المحطة دون تأخير.

وأضاف أن ما يحول دون بدء العمل هو موقف سلطة الأراضي في غزة على اعتبار أن الممولين يرون في المشروع كل متكامل وهم يرفضون البدء فيه قبل تذليل كل العقبات، محذراً من تخلي الممولين عن المشروع في حال بقيت العراقيل والمعيقات.

وقال أبو سمهدانة: وتبلغ كلفة المشروع 600 مليون دولار، وحكومة التوافق الوطني برئاسة رامي الحمد الله ماضية في التواصل مع الممولين لإبقاء هذا المشروع على سلم الأولويات.