الأخــبــــــار
  1. اسرائيل تقرر زيادة مساحة الصيد لقطاع غزة ل 9 اميال بحري
  2. العبادي: سنعلن تحرير جميع الأراضي والسيطرة على الحدود مع سوريا قريبا
  3. إسرائيل تقدم مخططا لبناء اكثر من 1292 وحدة استيطانية في الضفة الغربية
  4. كابنيت اسرائيل قرر عدم التفاوض مع الحكومة قبل تجريد حماس من السلاح
  5. طهبوب: مستعدون لمساعدة الكويتيين لمتابعة أملاكهم بفلسطين
  6. العكر لـ معا: إطلاق نظام الجيل الثالث للاتصالات خلال بضعة أشهر
  7. الشاعر: صرف المخصصات النقدية لمستفيدي الوزارة يوم الأحد بالمحافظات
  8. مجلس الوزراء يحدد 28 الجاري موعدا لبدء التوقيت الشتوي في فلسطين
  9. الاحتلال يعتقل شابا بعد أن اجتاز السياج الالكتروني شمال قطاع غزة
  10. سفيرنا لدى الكويت: مستعدون لمساعدة الكويتيين لمتابعة أملاكهم بفلسطين
  11. الاحتلال يهدم 3 منازل قيد الانشاء وسور استنادي في منطقة العوجا
  12. الوزير غنيم يصل غزة لافتتاح مشروع ويتفقد اخرى يتم العمل عليها بالقطاع
  13. الخارجية: تعميق الاستيطان استهتار بالشرعية الدولية
  14. مالية غزة: صرف رواتب الموظفين عن شهر أيلول الخميس
  15. طاجاكستان تؤكد دعمها لحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم
  16. الشاعر: صرف المخصصات النقدية لمستفيدي وزارة التنمية يوم الاحد 29/10
  17. نتنياهو: لن نعترف بالمصالحة الفلسطينية
  18. الاحتلال يحاصر منزلا في بلدة سلوان تمهيدا لهدمه
  19. مستوطنون يسرقون ثمار أشجار زيتون غرب نابلس
  20. بلدية الاحتلال تهدم منزلين في حي واد ياصول ببلدة سلوان

الصندوق الثقافي الفلسطيني يدعم مشاريع سينمائية وتشكيلية

نشر بتاريخ: 10/08/2017 ( آخر تحديث: 10/08/2017 الساعة: 22:35 )
رام الله -معا - وقع وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، بصفته رئيساً لمجلس إدارة الصندوق الثقافي الفلسطيني، سبع اتفاقيات لدعم مشاريع سينمائية وتشكيلية وتراثية في الضفة وغزة.

وشدد بسيسو على أهمية هذه المشاريع التي بدأت كمبادرات فردية، كل فيما تقدمه وتؤسس له، سواء في السينما، أو الفنون البصرية والتشكيلية، أو على مستوى حفظ التراث عبر الحرف التقليدية.

وكان للسينما حظ الأسد من هذه الاتفاقيات، حيث تم توقيع اتفاقية لدعم مشروع فيلم "الماسورة" للمخرج سامي زعرور، الذي يسلط الضوء على الجانب الإنساني من معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، وذلك من خلال قصة مستوحاة من تجربة حقيقية لواحد من الكتاب، ويعالج الفيلم بشكل خاص معاناة الأسرى في الزنازين الانفرادية، ومرحلة التحقيق وما يرافقها من إجراءات عنصرية لا إنسانية.

ومن بين الأفلام التي تم توقيع اتفاقية دعمها فيلم "فكرة ثانية" للمخرج بلال الخطيب، وهو فيلم روائي قصير يجمع ما بين الفنتازيا والواقع من خلال مجنون يعيش في قرية فلسطينية تعاني كغيرها من الاحتلال.

وفي إطار السينما، وقع د. بسيسو اتفاقية لدعم فيلم "كلاب الصحراء" للمخرج إيهاب جاد الله، وهو فيلم طويل يروي حكاية أسير سابق، ومدى قدرته على التأقلم مع المجتمع والعائلة بعد طول غياب.

والفيلم الرابع الذي تم توقيع اتفاقية دعمه، كغيره، في مقر الوزارة بمدينة البيرة، اليوم، فيلم "زي ما أنا عايزة" للمخرجة سماهر القاضي، ويعالج واقع امرأة ما بين مجتمع ترى أنه يمارس القمع ضد النساء وما بين رغبتها في تجاوز هذا القمع والعيش بحرية، عبر حكاية طفلة نشأت في فلسطين وأكملت حياتها في القاهرة.

وعلى الصعيد التراثي، دعم الصندوق، اليوم، مشروع صناعة القش مع شريفة مسالمة من الخليل، والذي يهدف إلى المحافظة على الحرف التقليدية، وخاصة المهدد منها بالانقراض والسلب، وإبرازها من جديد، عبر تدريب جيل جديد من السيدات على هذه الحرفة (صناعة القش) لضمان استمراريتها كأحد المكونات التراثية للهوية الثقافية والحضارية الفلسطينية.

كما قام الوزير بسيسو بتوقيع اتفاقيتين لدعم مشروعين تشكيليين لفنانين من قطاع غزة، أولهما مشروع "حب حرب" للفنان التشكيلي باسل المقوسي، الذي يتحدث عن توثيق الصورة الأخرى لحياة الناس في مناطق الصراع في الوطن العربي، والتي لا يعكسها الإعلام بطريقة فنية معاصر، ومشاركة هذه الصورة على نطاق واسع من خلال المعرض المتنقل وصفحة الـ"فيسبوك"، وتوثيق التجربة في كتيب، علاوة على تعزيز التواصل بين فنانين معاصرين من عدة دول في الشرق الأوسط.

أما المشروع الثاني فهو مشروع الفنان التشكيلي شريف سرحان، ويحمل اسم "خردة – إعادة تكوين"، ويتحدث عن نقل الفن من الجدران إلى الشارع، وتزيين وتجميل المدينة بأعمال فنية معاصرة، وتطوير وتنمية قدرات الفنانين الشباب على هذا النوع من الفنون، والمساهمة في الحفاظ على إنتاج فراغ ومساحات فنية في المدينة.
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017