الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في منتدى الاقتصاد والتعاون مع دول آسيا

نشر بتاريخ: 16/10/2017 ( آخر تحديث: 16/10/2017 الساعة: 21:24 )
فلسطين تشارك في منتدى الاقتصاد والتعاون مع دول آسيا
دوشنبه- معا - تشارك دولة فلسطين في الدورة الثانية لمنتدى الاقتصاد والتعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان لوفد رفيع المستوى، يترأسه وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي وبعضوية كل من وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة ومساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وافريقيا وأستراليا د. مازن شامية وسفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزباكستان وغير المقيم لدى طاجاكستان د. محمد ترشيحاني، ومسؤول ملف دول آسيا الوسطى الملحق الدبلوماسي لينا حمدان والملحق الدبلوماسي دانية دسوقي من مكتب الوزير.
أشاد المالكي بالعلاقات التاريخية التي تربط فلسطين والعرب جميعا مع اخوانهم في دول آسيا الوسطى وأذربيجان، وعلى التداخل المشترك في الماضي والتاريخ المشترك بين شعوب المنطقتين.
شكر المالكي جمهورية طاجاكستان على استضافتها للدورة الثانية للمنتدى، وحسن استقبالها، وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات الاستثمارية، وأهمها الاقتصاد والزراعة والأمن والتبادل التجاري والتعدين والطاقة والبرتوكيماويات والسياحة والتعليم، وأكد على عمق التجربة الفلسطينية في منطقة آسيا الوسطى، من خلال تواجد شركات لها رصيدها المعروف في مجالات مختلفة.
أكد المالكي على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الدول، ومواصلة التشاور والتنسيق وتبادل الدعم والمساندة بما يسهم في تعزيز الامن والسلم الدوليين.
وأشار المالكي إلى ضرورة العمل المشترك لما ينسجم في تطبيق قرارات الشرعية الدولية واهمها ٢٤٢ و٣٣٨ و٢٣٣٤، والتأكيد على اقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران.
ودعا المالكي المنتدى بوصفه رهان الشرق لدعم التوجه والحراك الفلسطيني المستمر من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي، وتجسيد اقامة دولة فلسطينية من اجل دعم الاستقرار الدولي والاقليمي من خلال دعم كافة القرارات الدولية والتي تنص على وضع حد للاحتلال الاسرائيلي.
وفي ذات السياق، قال المالكي أن العام ٢٠١٧ يصادف وعد بلفور المشؤوم، ودعا الى تكاتف المجتمع الدولي لرفع الظلم التاريخي الذي وقع على الشعب الفلسطيني نتيجة هذا الوعد المشؤوم، والذي كانت نتائجه احتلال وتشرد ولجوء للشعب الفلسطيني.
واضاف : ان دولة فلسطين تؤمن في أصدقائها الدوليين ودورهم المهم في ايقاف المحاولات الاسرائيلية لتهويد القدس وبناء المستوطنات، والعمل على إنهاء الاحتلال عن اراضي الرابع من حزيران، الأمر الذي سيعمل تلقائيا على تعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي. ودعا الدول المشاركة الى التضامن
وأضاف، إن الشعب الفلسطيني يؤمن بعدالة قضيته ملتزما بالشرعية الدولية والقرارات الصادرة عن الامم المتحدة.
وفي الختام، أكد المالكي على وحدة الشعب الفلسطيني، والعمل المتواصل من الحكومة الفلسطينية لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، كونه الخطوة الأولية نحو انهاء الاحتلال.
واشار الى جهد القيادة الفلسطينية المتواصل الى اعادة قطاع غزة الى حضن الشرعية، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها.
وشكر المالكي جمهورية طاجاكستان بقيادة الرئيس امام علي رحمنوف، على استضافتها الكريمة لهذا المؤتمر الترتيبات الرائعة والحرص الواضح من اجل استكمال جهود لانجاح مقاصد هذا المنتدى الواعد لشعوب ودول المنطقتين.