الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعث يحصل على الدكتوراة في موضوع التصويت الالكتروني للمجلس الوطني

نشر بتاريخ: 22/10/2017 ( آخر تحديث: 22/10/2017 الساعة: 18:31 )
شعث يحصل على الدكتوراة في موضوع التصويت الالكتروني للمجلس الوطني
القدس - معا - حصل الباحث فؤاد شعث على درجة الدكتوراة في مجال تكنولوجيا المعلومات من جامعة برونيل في لندن بعد ان اجتاز المناقشة بنجاح.

وكانت الاطروحة قد تناولت موضوع الحكومة الالكترونية في الدول النامية بشكل عام وقضية استخدام التصويت الالكتروني في انتخابات المجلس الوطني الوطني الفلسطيني بشكل خاص.

وخلصت الرسالة الى انه نظريا لا توجد أسباب تكنولوجيا حقيقية تعيق عملية استخدام التكنولوجيا في عملية التصويت الخاصة بالمجلس الوطني وعزت الأسباب الاساسية الى غياب الإرادة السياسية الحقيقية.

وبين البحث ان استخدام التقنيات المختلفة في التصويت الالكتروني ك eMV (التصويت داخل مختبرات محددة)او eDV (التصويت عن بعد ومن خلال الانترنت) ممكنة وان الفرق الفنية الفلسطينية في فلسطين قادرة على تنفيذ المشروع.

كمان بين البحث الى الخلل الموجود في غياب إطار قانوني ينظم عمليات الخدمات الالكترونية والتي يعتبر التصويت الالكتروني او الديمقراطية الالكترونية احدها.

اما بالنسبة لموضوع الثقة ووثوق الناس بالعملية الانتخابية الالكترونية فاثبت البحث بان ان الثقة في العنصر البشري المسؤول عن تنفيذ مشروع التصويت الالكتروني تقود الى الثقة بالنظام الالكتروني للتصويت نفسه حتى ولو كان النظام منفذ من اكبر الشركات العالمية.

كما اثبت الباحث ان التصويت الالكتروني هو الطريق الانجع في انتخابات المجلس الوطني وهو الوسيلة الأكثر فاعلية في اشراك الكل الفلسطيني وتحديدا من دول الشتات والدوّل الأجنبية.

اما في ما يتعلق بتقبل الناس للمشاركة في العملية الانتخابية بطريقة الكترونية فاثبت البحث ان الفلسطينيين وبنسبة كبيرة سيقبلون المشاركة لكن الثقة بالنتائج ستكون مرتبطة بالعنصر البشري المسؤول عن العملية.