الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نجاح أول تجربة لزراعة الأناناس في جنين

نشر بتاريخ: 19/11/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
نجاح أول تجربة لزراعة الأناناس في جنين
جنين- معا- افاد د. سامر الاحمد مدير مركز التدريب والتنمية الريفية في الاغاثة الزراعية، اليوم الاحد، عن نجاح أول تجربة لزراعة فاكهة الأناناس في بلدة الزبابدة في جنين.
جاءت أقوال الاحمد خلال زيارة ميدانية لطواقم الاغاثة الزراعية (لمزرعة الاخوة للزراعات الآمنة) والتي يديرها المزارع رجائي فياض من بلدة الزبابدة وذلك بعد مرور عام على زراعة فاكهة الاناناس.
وهي التجربة الاولى على مستوى محافظة جنين حيث تم تنفيذ هذا المشروع من قبل الاغاثة الزراعية ومركز التدريب للتنمية الريفية (الشهيد نعيم خضر ) وبتمويل من حكومة ولونية البلجيكية وبالتعاون مع الهيئة الاستشارية للمنظمات الغير حكومية في جنين .,حيث شاهدنا النجاحات التي حققت بالانتاج المتميز من ثمار الاناناس بمتابعة مهندسي الاغاثة الزراعية وجدية ومثابرة المزارع رجائي فياض.
وقال المزارع رجائي فياض وهو فرح بالنتائج التي حققها "زرعت دونما واحد بلاستيكيا بعدد 7 الاف شتلة من الاناناس حيث بدأ الانتاج بعد عام من الزراعة واعتمدت على مبدأ الانتاج الشهري من المزرعة لتسهيل تسويق الانتاج والحصول على اسعار جيدة، ويبلغ سعر حبة الاناناس في السوق ( 15 شيكلا كمتوسط سعر).
واضاف ان الجدوى والفائدة الاكثر تكمن في عدد الفسائل التي احصل عليها من كل شتلة (5-7 فسيلة) وتباع كل فسيلة ب 5 شيكل اي ان الدونم الواحد ينتج من 20 الى 30 ألف فسيلة سنويا.
ومن الجدير بالذكر ان مساحة مزرعة الاخوة للزراعات الامنة هي 3 دونمات مزروعة بالفراولة والعنب والاناناس اضافة الى مزرعة سمك.
وتوجه المزارع رجائي فياض الى كل المزارعين بالتوجه الى الزراعات الجديدة خاصة الاناناس لما له من جدوى اقتصادية عالية.