الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

صور- مناورة على اخلاء مصابين من حادث انفجار بالخليل

نشر بتاريخ: 20/11/2017 ( آخر تحديث: 20/11/2017 الساعة: 14:35 )
صور- مناورة على اخلاء مصابين من حادث انفجار بالخليل
الخليل- معا- نظم في الخليل قبل ظهر اليوم الاثنين، مناورة تدريبية على التعامل مع انفجار مركبة واشتعال النيران فيها، وتبعها حدوث انفجارين ما أدى لإصابة نحو 40 مواطناً في منطقة دوار ابن رشد وسط مدينة الخليل.
وشارك في المناورة التدريبية وزارة الصحة من خلال مستشفى الخليل الحكومي واسعاف الهلال الاحمر الفلسطيني والدفاع والشرطة والامن الوطني.
واوضح الدكتور وليد زلوم مدير عام مستشفى الخليل الحكومي" هذه المناورة من اهم الاعمال التي يقوم بها مستشفى الخليل محاكاة لما يحدث، وقد تعامل مع الحادث من الدرجة الاولى وكان فريق العمل في طوارئ المستشفى على قدر عال من التعامل مع الاصابات المتنوعة حيث وصل المستشفى خلال المناورة 40 حالة بضمنها حروق وكسور ورضوض وحالات خطرة ومتوسطة ونتج عنها حالة وفاة، وبفضل الله تم تحقيق الاهداف المرجوة من هذه المناورة".
وأضاف" هذه المناورة مقدمة لمناورات اخرى سيقوم مستشفى الخليل الحكومي بعملها داخل اقسامه وبضمنها مناورة على حريق في احد الاقسام ومناورات أخرى بهدف رفع كفاءة العاملين في المستشفى وجعلهم على اهبة الاستعداد دائماً، هناك بعض الملاحظات التي قمنا بتسجيلها وسيتم تقييم هذه المناورة بالتعاون مع الشركاء وتقييم آلية تعامل الاطباء والممرضين والاداريين والفنيين مع هذه المناورة، والتدريب على ان يكون فريق العمل في المستشفى في حالة جهوزية عالية للتعامل مع اي حادث قد يحدث مستقبلاً".
من جانبه، أوضح محمد سامي الجعبري مدير اسعاف الهلال الاحمر الفلسطيني أن الاسعاف شارك في المناورة من خلال 20 سيارة اسعاف و80 ضابط اسعاف ومسعف ومتطوعين. 
وأضاف" خلال المناورة شاهدنا التناغم بين الشركاء المشاركين والجدية العالية في التعامل مع الحدث، وقد قام كل طرف بالمسؤولية التي تقع على عاتقه".
وطالب الجعبري بضرورة توعية المواطنين على كيفية التعامل مع الاحداث التي تقع على الارض، ووجوب ابتعادهم عن مكان الحادث وعدم التجمهر لإعطاء الفرصة لرجال الانقاذ سواء الاسعاف او الدفاع المدني او الشرطة للقيام بعملهم.
وقال المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات، إن هذه المناورة هي تدريبية لفحص مدى جاهزية الاجهزة الامنية ووزارة الصحة ومستشفى الخليل والدفاع المدني واسعاف الهلال الاحمر وكيفية تعاملهم مع الاحداث الطارئة، وارشاد المواطنين في كيفية التعامل في هذه اللحظات وضرورة الالتزام بكافة التعليمات التي تصدر عن الجهات المختصة.
واشار ارزيقات الى أن شرطة المرور والشرطة الخاصة ووحدة الكلاب البوليسية والبحث الجنائي قد شاركوا في المناورة، حيث عملت الشرطة من خلال وحداتها المختلفة على تسهيل عملية الانقاذ والتعامل مع الحدث.