السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرجوب يثمن مواقف الحزب الحاكم في جنوب افريقيا الداعمة لفلسطين

نشر بتاريخ: 17/12/2017 ( آخر تحديث: 17/12/2017 الساعة: 12:41 )
الرجوب يثمن مواقف الحزب الحاكم في جنوب افريقيا الداعمة لفلسطين
جوهانسبرغ- معا- شارك اللواء جبريل الرجوب امين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، باسم منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح ممثلا عن الرئيس محمود عباس في المؤتمر الانتخابي الـ 54 لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في بلدة "سويتو"، معقل النضال الأفريقي، الذي بدأت فعالياته يوم أمس السبت، وتستمر حتى الـ 20 من الشهر الجاري.
ونقل اللواء الرجوب في كلمة افتتاح المؤتمر تحيات شعبنا وقيادته السياسية وتقديرهم لمواقف التضامن والدعم التاريخية والثابتة واللامحدوده التي تقدمها جمهورية جنوب أفريقيا حكومة وشعبا بقيادة حزب المؤتمر الوطني لنضال شعبنا العادل من أجل الحرية والإستقلال.
وأشاد بالشراكة النضالية التاريخية بين منظمة التحرير وحركة فتح من جانب وحزب المؤتمر الوطني من جانب أخر التي عززها القادة نيلسون مانديلا وأوليفر تامبو وياسر عرفات.
وقال الرجوب" جئت من القدس عاصمة فلسطين الأبدية برسالة من حواريي ياسر عرفات إلى حواريي نيلسون مانديلا تتضمن ان المدينة المقدسة التي قرر الرئيس الأمريكي ترامب، الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل"، متسائلا" من هو ترامب كي يحدد وضع القدس؟ فقبل 100 عام، قرر مستعمر بريطاني يدعى جيمس بلفور أن يمنح فلسطين، وهي ليست بلده، لحركة لا تنتمي إلى أرضنا، ونقول لهم: " القدس ليست لكم، وهي أرض محتلة بموجب القانون الدولي. من جنوب أفريقيا، أقول لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية: انت تشجع الفصل العنصري وتحمي اسرائيل التي تتصرف مثل ازعر الحارة، إننا مع جهود جميع شعوب هذا العالم، سنحول القدس إلى العاصمة العالمية للحرية والعدالة، عاصمة التضامن العالمية، وسيرفع الأطفال المسيحيون والمسلمون الفلسطينيون علمنا الوطني على أسوار و كنائس ومآذن المدينة المقدسة".
وطالب الرجوب تعزيز التضامن من خلال قيام المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة اتجاه إسرائيل، مبينا" قد آن الأوان كي تنفذ نفس السياسات التي نجحت في جنوب افريقيا ونفس الأساليب السلمية وغير العنيفة التي تستخدمها حركات التضامن والدول في جميع أنحاء العالم، وقد حان الوقت لفرض عقوبات على من ينتهكون حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وآن الأوان لأن تحظر منتجات المحتل الظالم من الأسواق الدولية وإلى ما غير ذلك من سياسات عقابية ضد المحتل".
وأطلع الرجوب المؤتمر على السياسات العنصرية الإسرائيلية اتجاه شعبنا ومقدساته في كافة اماكن تواجده وخاصة الحصار الجائر المفروض ضد قطاع غزة منذ عدة سنوات واسرانا البواسل، بالاضافة الى ممارسات الاحتلال القمعية، موضحا ان نصف شعبنا يعيش في الشتات خارج اراضيه كلاجئين.
وتطرق إلى التقدم في عملية المصالحة الوطنية ووجه عظيم امتنان شعبنا وقيادته للجهود التي بذلتها جنوب أفريقيا لتحقيق المصالحة، مشيدا بتوصية مؤتمر سياسات الحزب في شهر تموز الماضي المتعلقة بتخفيض مستوى تمثيل سفارة جنوب أفريقيا لدى إسرائيل، مطالبا المؤتمر بتبني وتنفيذ التوصية، مؤكدا على ترحيب شعبنا بأية خطوات تضامنية تقدمية أخرى تصدر عن المؤتمر، وحيا جهود جميع المنظمات الأهلية التي تسعى لنزع الشرعية عن احتلال أراضي الدولة الفلسطينية واهمية فرض عقوبات.
وعلى هامش المؤتمر، التقى الرجوب رئيس الوفد الفلسطيني الذي يضم كلا من ماجد الفتياني أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، وسفير دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا هاشم الدجاني مع عدة شخصيات قيادية من الحزب الحاكم منهم دلاميني زوما المرشحة لرئاسة الحزب والسكرتير العام جويدي منتاشي ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي مشاباني ومفوضة العلاقات الدولية إدنا موليوا والوزير طوكيو سكسوالي .
ونقل اللواء الرجوب تحيات الرئيس محمود عباس للرئيس جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا ورئيس الحزب الحاكم والقيادة العليا للحزب، متمنيا نجاح المؤتمر.