الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تقليصات" ترامب للسلطة تقلق أمن إسرائيل

نشر بتاريخ: 28/01/2018 ( آخر تحديث: 30/01/2018 الساعة: 09:30 )
"تقليصات" ترامب للسلطة تقلق أمن إسرائيل
بيت لحم- معا- حذرت الأوساط الأمنية والاستخبارية في إسرائيل المستوى السياسي من مغبة "التقليصات" التي تنوي الإدارة الأمريكية القيام بها إزاء المساعدات المالية المقدمة للفلسطينيين وخصوصا في دعم منظمة الأونروا، وفق تقرير لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، التي أشارت الى أن هذه التقليصات ستطال أيضا "التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".
وترى إسرائيل بالتنسيق الأمني بالأمر ذات الأهمية الاستراتيجية الذي يمنع العمليات الفلسطينية ضد أهداف إسرائيلية، إضافة الى تشكيله عامل تهدئة بين طرفي النزاع في الضفة الغربية وفق الصحيفة.
وأشارت الصحيفة الى أن مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى حذروا في الأيام الماضية من انهيار منظمة الأونروا التي تعمل في الأراضي الفلسطينية، ويرون أنها عامل إيجابي في منع المواجهات القتالية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد بقطع التمويل عن الأونروا، ووقف المساعدات المالية الامريكية للسلطة الفلسطينية والتي تصل حد 300 مليون دولار سنويا، ولكن الرد الفلسطيني جاء بالتأكيد أنهم لن يخضعوا للابتزاز.
ووفق التقييمات الأمنية الإسرائيلية، فإن وقف الدعم المالي سيصعّب الحفاظ على القدرات الفلسطينية وأنظمة عمل التنسيق الأمني مع إسرائيل.
وأضافت صحيفة هآرتس أن "المستوى الأمني الإسرائيلي يخشى من أن يقوم عباس بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل بسبب التقليصات الاقتصادية المتوقعة". وأضاف مسؤول أمني رفيع المستوى في إسرائيل أنه "بعد اعتراف ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل يواجه الجيش الإسرائيلي احتجاجات مستمرة في قطاع غزة، والتقليصات التي ستضر بالجهاز التعليمي والصحي والاقتصادي في غزة ستؤدي الى احتجاجات ومحاولة اجتياز الجدار الأمني بين غزة وإسرائيل"، فيما حذر من أن "الجيش الإسرائيلي لا يوجد لديه أي حل لا يمنع التصعيد".