السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير ترشحاني يبحث تطوير العلاقات مع "خدجايف"

نشر بتاريخ: 14/02/2018 ( آخر تحديث: 14/02/2018 الساعة: 12:50 )
السفير ترشحاني يبحث تطوير العلاقات مع "خدجايف"
طشقند- معا- التقى د. محمد ترشحاني سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزباكستان، مع كمال الدين إيشان خدجايف نائب رئيس اللجنة الحكومية للعلاقات القومية وعلاقات الصداقة مع الدول الأجنبية وذلك في مقر اللجنة بطشقند، لبحث سبل تطوير العلاقات في هذا المجال بين دولة فلسطين وجمهورية أوزبكستان .
واستهل إيشان خدجايف اللقاء بالترحيب بزيارة سفير دولة فلسطين إلى مقر اللجنة لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في هذا المجال بين البلدين .
بدوره تقدم د. ترشحاني بالشكر على حفاوة الإستقبال، مهنئا اياه بمنصبه الجديد كنائب لرئيس اللجنة الحكومية للعلاقات القومية وعلاقات الصداقة مع الدول الأجنبية.
بعد ذلك قدم إيشان خدجايف شرحا مفصلا حول تأسيس لجنة حكومية عبر دمج جمعيات إتحاد الصداقة مع الدول الأجنبية، وإتحاد جمعيات المراكز الثقافية القومية تحت مسمى اللجنة الحكومية للعلاقات القومية وعلاقات الصداقة مع الدول الأجنبية "وزارة" مهمتها تطوير السلم الإجتماعي وتعزيز علاقات الصداقة مع الدول الأجنبية وتقوية أواصر التواصل مع الجالية الأوزبكية في العالم .
واستعرض الدكتور ترشحاني شرحاً مفصلاً عن طبيعة عمل لجان الصداقة الفلسطينية مع نظيراتها في كافة أنحاء العالم، وتحدث عن تعليمات القيادة الفلسطينية المستمرة، بضرورة التواصل الدائم مع أبناء جاليتنا الفلسطينية المنتشرة في كافة دول العالم، بهدف تعزيز دور جاليتنا في مواصلة تعريف شعوب العالم بقضيتنا الفلسطينية وجذورنا العريقة والعميقة والممتدة إلى آلاف السنين، وهذا يعزز ويقوي أواصر التواصل بين أبناء الجالية الفلسطينية ووطنهم فلسطين وأكدَّ السفير الفلسطيني أننا في فلسطين نمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال ونحن على إستعداد لتقاسم هذه الخبرات مع الجانب الأوزبكي من أجل تعزيز علاقات الصداقة بين دولة فلسطين وجمهورية أوزبكستان.
ثم تحدث الدكتور ترشحاني عن المؤتمر الدولي حول القدس "القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين" والمزمع عقده في رام الله شهر نيسان من العام الجاري بتوجيهات وتعليمات الرئيس محمود عبَّاس، حيث تمَّ توجيه الدعوات إلى شخصيات وفعاليات كثيرة حول العالم ومن ضمنها إلى جمهورية أوزبكستان أميلن مشاركة شخصيات أوزبكية في هذا المؤتمر .
هذا واتفق الطرفان على متابعة الإتصالات والعمل على تأسيس لجنة صداقة "فلسطينية- أوزبكية / أوزبكية-فلسطينية" في إطار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين .