الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق ترامب أطلع مجلس الأمن على خطة السلام

نشر بتاريخ: 21/02/2018 ( آخر تحديث: 23/02/2018 الساعة: 09:17 )
فريق ترامب أطلع مجلس الأمن على خطة السلام
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن فريق الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط أطلع أمس الثلاثاء أعضاءً في مجلس الأمن الدولي على خطتهم الرامية إلى بدء المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال مصدران مطلعان للصحيفة إن جاريد كوشنر، صهر الرئيس ترامب الذي يقود الجهود الدبلوماسية، وجايسون غرينبلات، ممثله الخاص للمفاوضات الدولية، ونيكي هايلي السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، أُغرقوا بأسئلة من الدبلوماسيين لمدة ساعة تقريباً بعد اختتام الجلسة العامة للمجلس.
تصريحات كبار مسؤولي إدارة ترامب جاءت عقب الكلمة التي ألقاها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أمام مجلس الأمن والذي طلب خلالها من أعضاء الأمم المتحدة التوصل إلى آلية دولية تحلّ محل أي جهود سلام تقودها الولايات المتحدة.
وبحسب الصحيفة فإن المصادر قالت إن كوشنر وغرينبلات وهايلي - الذين حضروا خطاب عباس - رفضوا هذا الاقتراح، مشيرة إلى أنه قد يستغرق تنظيم مؤتمر آخر حول السلام في الشرق الأوسط عاماً تقريباً وأن عاقبته ستكون الفشل. وبدلاً من ذلك، فهم يعتزمون طرح خطة سلامهم في وقت قصير، لكنهم رفضوا تحديد موعد.
كما ذكرت المصادر نفسها أن كوشنير وغرينبلات، قالا عن الخطة إن "الجانبين سيحبان بعضها وسيكرهان بعضها".
وأعرب الفريق الأميركي عن اعتقاده أن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي لا يساعد في السعي إلى السلام، لكنه أبلغ أعضاء المجلس أن المطالب الأميركية السابقة بالتجميد أثبتت نتائج عكسية. لكنهم رفضوا القول ما إذا كان سيتم إدراج مثل هذا الطلب في خطتهم القادمة. كما طالبوا أعضاء المجلس بتشجيع الفلسطينيين على منح خطة سلامهم فرصة عادلة عند اطلاقها. ووجهوا طلباً مماثلاً للجامعة العربية التي عارضت قرار ترامب حول القدس، لكنها سعت في السنوات الأخيرة إلى "تدفئة" العلاقات مع إسرائيل، وحلّ نزاعها مع الفلسطينيين مرة واحدة وإلى الأبد، وفق ما نقلت جيروزاليم بوست.