السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف يفكر كابنيت اسرائيل لمواجهة متظاهري غزة الجمعة المقبلة

نشر بتاريخ: 26/03/2018 ( آخر تحديث: 28/03/2018 الساعة: 13:01 )
كيف يفكر كابنيت اسرائيل لمواجهة متظاهري غزة الجمعة المقبلة
بيت لحم - معا - كشف تلفزيون اسرائيل ان افكار عدة تم تناولها في اجتماع الكابينيت المخصص لبحث سبل مواجهة مسيرة العودة التي دعت اليها فعاليات غزة يوم الجمعة القادم الموافق يوم الارض بفلسطين.
وتم الكشف على ان احد اعضاء الكابنيت يوفال شتاينيتس اقترح في الاجتماع ان تقوم مروحيات اسرائيلية بانزال طرود من الغذاء والدواء وسط المتظاهرين فينشغل الجمهور باخذها ولا يقتربون من الجدار الذي يحاصر غزة.
الفكرة سخيفة، وصبيانة ولكنها وجدت اهتماما اسرائيليا وتغطية أكبر ، ما يدل على عجز كابنينيت الاحتلال في مواجهة مسيرات سلمية غير مسلحة .
وبينما ذهب رئيس اركان جيش الاحتلال جادي ايزنكوط الى التهديد ، ومثله فعل بولي مردخاي جنرال الاحتلال في الادارة المدنية - مسؤول الحصار - الا ان اسرائيل مرتبكة مما سيحدث.

وأكد مراسلو معا اليوم ان تعزيزات بعشرات الجنود وصلت الى كل مدينة في فلسطين تحسبا ليوم الجمعة القادم ، حيث تم منع اجازات الجنود واستدعاء بعض الاحتياط .

بالمقابل، أكد عامر شريتح عضو اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة لغرفة تحرير معا تواصل التحضيرات لانطلاق المسيرات يوم الجمعة من خمسة مناطق بقطاع غزة.
وأضاف ان التجمعات ستبدأ الساعة العاشرة من صباح الجمعة في خيام العودة الكبرى التي تم نصبها في مناطق رفح (حي النهضة)، خان يونس (خزاعة حدود حي النجار )، الوسطى ( بوابة المدرسة في البريج)، غزة (موقع ملكة )، الشمال (ابو ابوصفية )، معبر بيت حانون ( 4*4).
وأضاف ان مسيرات العودة ستكون سلمية وغير مسلحه، وستسير بشكل تدريجي اعتبارا من 30 الجاري حتى 15 ايار المقبل، لحين تحقيق عودة الفلسطينيين الى قراهم المهجرة مستندين على قرار رقم 194 فقرة 11 التي تؤكد السماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة في اقرب وقت ممكن، وهذا حق كفلته كافة المواثيق الدولية واقرته الامم المتحدة 130 مرة حسب شريتح.
واوضح ان المسيرة ستتقدم نحو الجدار العازل بشكل تدريجي وسيسمح القائمين على المسيرة بتدخل الوساطات لعدم حصول احتكاك مع قوات الاحتلال "نريد العودة وسنذهب بصدور عارية ولا نريد عنف". قال شريتح.
وأشار الى ان اتصلات تجري بين اللجنة في قطاع غزة ولجان من الضفة والشتات وخاصة لبنان لانطلاق مسيرات في نفس الوقت.
ويقطن في قطاع غزة نحو مليون و300 الف لاجئ يعيشون ظروف صعبة جدا، ويفتقدون لابسط مقومات الحياة.
وحول التصريحات الاسرائيلية التي ترى خطورة في هذه المسيرات، قال شريتح "نستشعر ان هناك ارباكا لدى الجانب الاسرائيلي واجهزته الامنية لكن نحن قررنا العودة التي كفلها لنا القانون الدولي ولن يخيفنا شيء".
وأشار شريتح ان هذه كافة القوى والفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني قررت المشاركة في هذه المسيرات.