الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعرض الزراعي التسويقي الرابع ينشط الحياة في دورا

نشر بتاريخ: 14/05/2018 ( آخر تحديث: 16/05/2018 الساعة: 11:13 )
المعرض الزراعي التسويقي الرابع ينشط الحياة في دورا
الخليل-معا- شهد المعرض الزراعي التسويقي الرابع والمقام في ساحة مركز شهداء دورا، اقبالاً نشطا خلال اليومين الماضيين، من المواطنين، بهدف الاطلاع على معروضاته والتسوق منه.

وقال محافظ الخليل كامل حميد، هناك تقدم في هذا المعرض مقارنة بالأعوام السابقة من حيث المشاركة والتنوع وزيادة عدد المشاركين، وهذا يؤكد على التنوع واهمية المعارض في ايصال المنتجات الى المواطنين.

وأكد المحافظ على دعمه ودعم محافظة الخليل لمثل هذه النشاطات حتى تقام بشكل دوري لتصبح جزءا من نمط عمل الوزارات والمؤسسات، وخلق شراكات جديدة لتعزيز ودعم المزارع الفلسطيني.

وقال أسامة النتشة أحد رواد المعرض :" تشكيلة المشاركين بالمعرض رائعة من حيث المعدات الزراعة الى المنتج الزراعي، واثلج صدري وجود معدات زراعية متطورة، اضافة الى جودة منتجات الجمعيات النسوية المصنعة يدوياً، وهذا المعرض آمل ان يلبي احتياجات رواده مستقبلاً والاستفادة من تجارب الآخرين في اقامة المعارض".

من جانبه أوضح المندس ايهاب مجاهد مشارك في المعرض من خلال شركة الثناء التي تنتج انابيب ري وهي رائدة في هذا المجال، ان المشاركة جاءت بهدف تعريف المزارعين بما تنتجه الشركة وتوفره لهم لمساعدتهم في تنمية زراعتهم، وتعريفهم بآخر المعدات المستخدمة في الزراعة والمتوفرة لدى شركته.

وقال المهندس أحمد الجعبري مدير عام داخلية الخليل، والذي جال بالمعرض:" المعرض رائع من حيث التنظيم، ومن الجيد التعرف على المنتجات البيتية التي تقوم على انتاجها الجمعيات النسوية الحاضرة بقوة في هذا المعرض، ومن خلال ذلك تعمل على توفير دخل لهؤلاء النساء ولأسرهن، تذوقنا عدة منتجات وهي ذات جودة عالية ، وعلينا الاقبال على شراء هذه المنتجات لتطوير النساء وتوسيع صناعتهم البيتية واستيعاب ايدي عاملة جديدة وبناء الاقتصاد الوطني الفلسطيني، ونحن بحاجة لمثل هذه المعارض في الوطن لتوعية المواطن بما ننتجه ونصنعه".

وقال المدير التنفيذي لمجموعة السلام الاستثمارية والمشاركة في المعرض:" نبارك لمحافظة الخليل ولمدينة دورا اطلاق هذا المعرض المتخصص بالزراعة، وجاءت مشاركتنا من خلال السلام للتبريد، بالإضافة الى المعدات الزراعية "نيوهولاند" وهذه المعدات مكملة للعملية الزراعية، وهناك حركة نشطة داخل المعرض والمعرض هذا العام منظم اكثر من سابقه، ويمتاز بوجود العديد من المنتجات التي يُقبل على تناولها خلال رمضان، وقد عمدنا على طرح العديد من منتجاتنا للشهر الفضيل".

من جانبه قال الدكتور سمير قمصيه رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، والذي دأب على حضور المعارض:" هناك تطور نوعي في البنية التحتية للمعرض والترتيب اللوجستي واعداد المشاركين وهناك تميز بالمشاركة النسائية، واتاح لنا المعرض التعرف على منتجات لا نعرف عنها شيء، وهذا يعطي صاحب القرار التفكير في العمل على توسيع دائرة الترويج وتسويق هذه المنتجات، ومساعدة القطاع الزراعي على تحسين التغليف والأداء".

واضاف قمصيه:" انا هنا ايضاً بصفتي عضوا لمجلس إدارة صندوق التنمية الفلسطيني، وسنعمل مع زميل لي موجود هنا على نقل صورة هذا المعرض والافكار التي طرحت على مجلس الادارة سواء من المزارعين او المسؤولين ، والبحث عن كيفية توحيد الجهود ونبدأ بخطوة لتنمية الواقع الزراعي الفلسطيني".

وقال رئيس بلدية دورا اللواء أحمد سلهوب :" ما شاهدناه داخل وخارج المعرض الزراعي التسويقي الرابع، شيء يثلج الصدور، من حيث التنوع والجودة والاهتمام بالزبائن ، وبدا واضحا حالة الانتماء من قبل العارضين للتنمية الاقتصادية، وتطوير مقدرات الشعب الفلسطيني، ونحن كبلدية دورا مستعدون لتقديم كافة الخدمات والدعم المطلوب منا لإنجاح معارض مماثلة كما عملنا مع هذا المعرض، ودفعها للأمام".

من جانبه قال وزير الزراعة د. سفيان سلطان:" من يقوم بعرض منتجاته دليل واضح على تطوره، ضمن مواصفات راقية، تصلح للتصدير وتناسب كافة الاذواق، اذا ما تم استثمار المنتج الزراعي وتطويره، وخلق اسواق جديدة سيعمل على تنمية القطاع الزراعي بشكل سينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني".

وأضاف وزير الزراعة:" يجب العمل على توحيد كافة الجهود في اطار واحد حتى تصبح اطر منظمة، ونحن مستعدون لمساعدتهم في ايجاد مثل هذا الاطار والدفع به الى الامام".

وقالت رئيسة اللجنة التحضيرية للمعرض، مديرة مديرية وزارة الزراعة في جنوب الخليل م. سماح ابو هيكل :" يُشارك في المعرض ، 56 عارض وعارضة وقد تم اختيارهم بناء على منتجاتهم الزراعية المصنعة او الزراعية وقد حرصنا على تنويع المشاركين في المعرض بهدف تقديم المنتج الزراعي للمزارع والمستهلك تحت سقف واحد، وسيقفل المعرض ابوابه عند العاشرة ليلاً باحتفال تم الاعداد له".