السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير المالكي يلتقي أعضاء لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الهولندي

نشر بتاريخ: 24/05/2018 ( آخر تحديث: 24/05/2018 الساعة: 01:27 )
الوزير المالكي يلتقي أعضاء لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الهولندي
لاهاي- معا- التقى وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي، بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الهولندي يوم الأربعاء في مقر البرلمان بمدينة لاهاي، وذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية حاليا لمملكة هولندا، والتي قدم خلالها ملف الإحالة لمكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية. وقد حضر اللقاء من الجانب الفلسطيني، كلا من سفيرة دولة فلسطين لدى مملكة هولندا روان سليمان، ومساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الاطراف السفير عمار حجازي، وسكرتير اول احمد موسى، وناجح الدحدوح من سفارة فلسطين.
استهل الوزير المالكي اللقاء باطلاع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية على قيام دولة فلسطين باتخاذ خطوة هامة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني من خلال تسليم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، إحالة من دولة فلسطين تطالبها بفتح تحقيق فوري في الحالة في فلسطين وخاصة في الجرائم المتصلة بالاستيطان الإسرائيلي في أراضي دولة فلسطين المحتلة.
وقد وضع الوزير المالكي أعضاء اللجنة، في صورة ما يعانيه الشعب الفلسطيني جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وما يتضمنه هذا الاحتلال من انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان وللقانون الدولي، وعلى رأسها الاستيطان الإسرائيلي المتواصل في الأرض الفلسطينية المحتلة.
واكد الوزير المالكي على التزام القيادة الفلسطينية بتحقيق السلام من خلال تطبيق حل الدولتين وفقا لمرجعيات عملية السلام المعترف بها دوليا، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وأشار بأن القدس تمثل قلب القضية الفلسطينية، مشددا على رفض الجانب الفلسطيني القاطع لقرار الإدارة الامريكية الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيرا بان الإدارة الامريكية قد انتهكت المرجعيات الدولية لعملية السلام، واتفاقية أوسلو التي قامت هي برعايتها، وللقانون الدولي، وباتخاذها لهذا الموقف، فقد عزلت نفسها عن الاجماع الدولي حول هذه القضية المحورية.
واكد الوزير لأعضاء البرلمان ان الجانب الفلسطيني يسعى لإيجاد آلية دولية متعددة الأطراف يمكن من خلالها التوصل لاتفاقية سلام وتطبيق حل الدولتين وفقا لمرجعيات عملية السلام والقرارات الدولية ذات الصلة، مشيرا بان هذا ما اكد عليه الرئيس محمود عباس خلال اطلاقه لمبادرة السلام خلال كلمته في مجلس الامن مؤخرا، استنادا للمرجعيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وفي إطار التعاون الثنائي بين فلسطين وهولندا، فقد عبر الوزير المالكي عن تقدير الجانب الفلسطيني للدعم الذي تقدمه الحكومة الهولندية لفلسطين من خلال دعم العديد من المشاريع والبرامج التي تنفذ في فلسطين بالعديد من المجالات،
أشار الوزير المالكي بان ما قامت به إسرائيل من قتل لمدنيين عزل في قطاع غزة خلال مشاركتهم بمسيرات سليمة للمطالبة بحقوقهم، يعد جريمة وانتهاك واضح للقانون الدولي، تستوجب فتح تحقيق دولي للنظر في هذه الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، مشيرا الى أهمية القرار الذي صدر عن مجلس حقوق الانسان لتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة لتقصي الحقائق، موضحا بذات الوقت بان قطاع غزة ما زال تحت الاحتلال الإسرائيلي بفعل الحصار الإسرائيلي المستمر عليه منذ ما يزيد عن إحدى عشر عاما.

من جانبهم، قدم العديد من أعضاء لجنة الشؤون الخارجية تعازيهم للشعب الفلسطيني ولأسر الشهداء الذين سقطوا في قطاع غزة، وعبروا عن استعداد الجانب الهولندي القيام بأية جهود من شأنها دفع العملية السياسية قدما. كما طرحوا العديد من الأسئلة والاستفسارات حول الأوضاع السياسية والمواقف الفلسطينية إزائها، والتي قام من جانبه، الوزير المالكي بإجابتهم عليها، مطالبا إياهم بالاعتراف بدولة فلسطين في اقرب وقت ممكن، الامر الذي من شأنه دعم حل الدولتين وتحقيق السلام بين الطرفين.
وفي نهاية اللقاء، دعا الوزير المالكي أعضاء البرلمان لزيارة فلسطين، والاطلاع عن قرب على حياة الشعب الفلسطيني تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي.