الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

فيديو- العمادي: حماس تريد السلام مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 08/07/2018 ( آخر تحديث: 09/07/2018 الساعة: 13:48 )
فيديو- العمادي: حماس تريد السلام مع اسرائيل
بيت لحم - معا- اكد رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير القطري محمد العمادي، ان حركة حماس لاتريد اندلاع حرب مع اسرائيل، مضيفا انها تبحث عن السلام في الوقت الراهن لكنها تريد قبل ذلك تحسين الظروف المعيشية في غزة ورفع الحصار المفروض منذ 11 عاما.
واشار العمادي الى ان حركة حماس باتت تمتلك قوة عسكرية اقوى من الماضي، مضيفا ان اسرائيل ستواجه مشاكل وصعوبات كبير في حال اندلاع اي حرب جديدة هذه المرة.
واضاف العمادي ان شروط حماس لاي تهدئة طويلة الامد هي رفع الحصار، من خلال بناء الميناء وفتح المعابر وادخال البضائع والتنقل وحل مشكلة الكهرباء والماء، مشيرا الى ان الحركة لم تحدد مدة التهدئة في حال استجابت اسرائيل لهذه الشروط.
وقال العمادي في مقابلة مع إذاعة "ريشت كان" الاسرائيلية، إن "صيغة إعادة تأهيل غزة مقابل عودة الأسرى الإسرائيليين "أمر غير ممكن".
ونوه العمادي الى عدم وجود اي صفقة قريبة، مشيرا ان حماس لن تقبل باستبدال الاسرى بميناء أو مطار.
وأشار إلى أن "الصيغة القطرية لوضع حد لمشكلة الطائرات الورقية والبالونات الحارقة من غزة هي أن تبدأ إسرائيل بالسماح لـ 5,000 عامل من غزة للعمل لديها في الداخل".
وأوضح العمادي أنه "لا يوجد أي تقدم بشأن صفقة تبادل أسرى، وأن الفجوة بين حماس وإسرائيل لا تزال كبيرة. من غير الممكن عقد صفقة مقابل ميناء ومطار".
وطالب العمادي إسرائيل بالإفراج عن أسرى اعتقلتهم بعد إطلاق سراحهم ضمن صفقة شاليط (وفاء الأحرار)، وبعد ذلك التوجه مباشرة إلى المفاوضات للتوصل إلى اتفاق جديد يتم من خلاله تسليم جنود الاحتلال المحتجزين لدى كتائب القسام.
واشار العمادي الى ان السلام والوصول للتهدئة امر بيد اسرئيل، عبر قبولها هذه الشروط الممكنة.